"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 16/04/2021 ( آخر تحديث: 16/04/2021 الساعة: 20:31 )
"يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وسبعة وتسعون

الجمعة – السادس عشر من نيسان

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

حصيلةُ الوفياتِ في العالم تتجاوزُ ثلاثةَ ملايين شخص؛ نصفُهم في الأمريكيَّتين، وثلثُهم في أوروبا، وسُدسُهم في بقية أنحاء العالم. والإصاباتُ تقتربُ من مائةٍ وأربعين مليون حالة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وسبعَمائةٍ وأربعاً وسبعين إصابة وتسعَ عشرةَ وفاة، منها ألفٌ ومائة وثمانٌ وثلاثون إصابة وإحدى عشرةُ وفاة في غزة، وستٌ وأربعون إصابة ووفاةٌ واحدةٌ في القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى ثلاثِمائةٍ وستة آلاف، وتسعِمائة وإحدى وستين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ثلاثةَ آلاف ومائتين وثلاثاً وعشرين وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً واثنين وسبعين مصاباً في غرفِ العناية، بينهم أربعةٌ وخمسون على أجهزة التنفس.

📌 في يومِ الأسيرِ الفلسطيني الذي يصادفُ يوم غدٍ، الاحتلالُ يستمر بأسرِ قرابةِ أربعةِ آلافٍ وخمسِمائةِ فلسطيني، أصيب منهم بفيروس كورونا ثلاثُمائة وثمانيةٌ وستون أسيراً من بينِهم مرضى، وكبار في السّن، وأطفال.

📌 الرئيسُ التنفيذي لشركةِ فايزر يقولُ إنه من المُحتمل أنَّ الجرعةَ الثالثةَ من اللقاح قد تكونُ مطلوبةً بعد عامٍ من الجرعةِ الثانية، وقد يحتاجُ الناسُ إلى التطعيمِ ضدَّ الفيروس سنوياً.

📌 باحثون في جامعة أكسفورد يقولون إن كورونا يؤدي إلى خطرِ حدوثِ جلطاتٍ دمويةٍ نادرة أعلى بعدَّةِ مرّاتٍ مما تُحْدِثه اللقاحات الحالية.

📌 العلماءُ الروس يبتكرون جهازاً جديداً متعدِّدَ المهام يمكنُه تحديدُ كميةِ كلِّ الأنواعِ من الأجسامِ المضادة، ويمكن استخدامُه كذلك لاتخاذِ قرارٍ بتطعيمٍ إضافي.

📌 دراسةٌ أمريكية تتوصّلُ إلى إمكانيةِ إصابةِ صغارِ السن بين عُمْرِ ثمانية عشر وعشرين عاماً بكورونا مرةً ثانية، بمعدل عشرة في المائة ممن أصيبوا سابقاً.

📌 خبراء بريطانيون يتوقعون انتهاءَ الجائحة في عام ألفين وثلاثة وعشرين بسبب عدم المساواة بين الدول في الحصول على اللقاحات.

📌 الإمارات تمنحُ الحقَّ في التطعيمِ المجّاني بلقاحِ سبوتنيك لجميعِ المواطنين والزوار.

📌 الدنمارك تُهدي لقاح أسترازينيكا الذي أوقفَتْ استخدامَه إلى الدول الفقيرة، وليتوانيا تَطلُبُ اللقاحَ غير المُستخدَم، وإيطاليا تعلنُ وفاةَ أربعةِ أشخاصٍ بسببِ تجلُّطِ الدم بعد تطعيمِهم به.

📌 الجزائر تمدِّدُ حظرَ التجولِ في تسعِ ولاياتٍ بينها العاصمة.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي ثمانِمائةٍ وأربعين ألفِ إصابة، ونحوَ أربعةَ عشر ألف وفاة. والدولُ العربية تسجلُ حوالي سبعة وعشرين ألف وثلاثِمائة إصابة، وأربعَمائة وفاة.

📌 ارتفاعُ حصيلةِ الإصاباتِ اليوميةِ في السعودية إلى نحوِ ألفِ حالة، واستمرارُ ارتفاعِها في السعودية والعراق والأردن ولبنان وسوريا والإمارات والكويت وعُمان وقطر وتونس.

📌 الهند تستعدُّ لتنفيذِ قيودِ إغلاقٍ جديدة بعد تسجيلِ أكثرِ من مائتيْ ألف إصابة، وتركيا تسجلُ من جديد حصيلةً قياسيةً بالإصاباتِ والوفياتِ اليومية، وارتفاعُها في أوروبا وإيران والبرازيل وأمريكا والأرجنتين وكولومبيا والفلبين.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ حوالي مائتَيْ إصابة وحالتَيْ وفاة، ويقرر إلغاءَ إلزامِ ارتداءِ الكمامة بالأماكنِ المفتوحة اعتباراً من الأحد القادم.