الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي: إسرائيل لم تعط جوابا حتى الآن بشأن الانتخابات

نشر بتاريخ: 20/04/2021 ( آخر تحديث: 21/04/2021 الساعة: 09:42 )
المالكي: إسرائيل لم تعط جوابا حتى الآن بشأن الانتخابات

بيت لحم-معا- التقى وزير الخارجية رياض المالكي مع نائب رئيس وزراء، وزير خارجية الدوقية الكبرى للوكسمبورغ جان اسيلبورن في لوكسمبورغ صباح اليوم.

واكد اسيلبورن دعم بلاده والاتحاد الاوروبي لعقد الانتخابات في كامل الارض الفلسطينية بما في ذلك القدس الشرقية مشيراً الى انه سيطرح موضوع الانتخابات الفلسطينية في الاجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي المقرر في ١٠ مايو القادم.

استعرض الوزير د. المالكي الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيه القدس الشرقية، مشيراً الى منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي عقد اجتماعين تشاوريين في مدينة القدس الشرقية بشان الانتخابات ووجهت تهديدات بحق مرشحين، في انتهاكاً صارح للاتفاقات الموقعة بين الجانبين بشأن الانتخابات في الأرض الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية، مشيراً الى ان الحكومة الإسرائيلية لم تقدم حتى الان ردا على الرسالة التي وجهتها لها القيادة الفلسطينية بشان تنظيم الانتخابات في الارض الفلسطينية بما في ذلك القدس الشرقية ، كما لم تقدم حتى الان ردا على ثلاثة رسائل وجهها الاتحاد الاوروبي بشان ارسال بعثات من المراقبين الأوروبيين على الانتخابات .

أكد الوزير د. المالكي أن القيادة الفلسطينية مصرة على عقد الانتخابات في مواعيدها على كامل الارض الفلسطينية بما يشمل القدس الشرقية، وأن الاستعدادات لإجرائها لم تتوقف، وان الحكومة وفرت كل الامكانيات لإنجاحها.

على صعيد اخر اكد وزير خارجية لوكسمبورغ دعم بلاده لمحكمة الجنايات الدولية في التحقيقات التي ستجريها في الارض الفلسطينية المحتلة مؤكدا انها محكمة مستقلة تتمتع بنزاهة عالية.

وبحث الوزيران الوضع الصحي في فلسطين جراء جائحة الكورونا، ووعد وزير خارجية لوكسمبورغ بمساعدة فلسطين في الحصول على اللقاحات.

وأشاد الوزير د. المالكي بمواقف لوكسمبورغ الثابتة، في دعم نضال الشعب الفلسطيني وبشجاعة وحكمة الوزير اسيلبورن ،كما وجه له الدعوة زيارة فلسطين في اقرب فرصة ممكنه