السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 28/04/2021 ( آخر تحديث: 28/04/2021 الساعة: 22:44 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وتسعة

الأربعاء – الثامن والعشرون من نيسان

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالميةُ تقولُ إن سرَّ الكارثةِ في الهند يعودُ إلى تدافُعِ الناس إلى المستشفيات من دون داعٍ، وظهورِ سلالاتٍ جديدةٍ، وانخفاضِ معدّلاتِ التطعيم

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وأربعاً وثمانين إصابة، وأربعَ عشرةَ وفاة، والعالَمُ يرصُدُ أكثرَ من ثمانِمائةٍ وستين ألفِ إصابة، وحوالي خمسة عشر ألف وفاة، وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائة وتسعة وأربعين مليون إصابة.

📌 نقابةُ الأطباءِ الفلسطينية تُهدِّدُ بالتوقُّفِ التام عن استقبالِ الحالات في المستشفياتِ الحكومية بما فيها الطارئة، اعتباراً من الثلاثاء المقبل إذا لم تتراجع الحكومةُ عن إجراءاتِها ضد الأطباء ولم تنفِّذ الاتفاق مع النقابة.

📌 الهند تسجلُ أعلى حصيلةٍ يوميةٍ للإصابات التي بلغت ثلاثَمائة وثلاثةً وستين ألف إصابة، وأعلى حصيلةِ وفياتٍ والتي بلغت حوالي ثلاثةِ آلاف وثلاثِمائةِ وفاة.

📌 الصحةُ العالميةُ تقولُ أنَّ الطفرةَ الهنديةَ تستطيعُ تحييدَ المناعةِ المكتسبةِ ضدَّ الفيروس. وتقارير تفيدُ بانتشارِها في سبع عشرة دولة من بينها دولةُ الاحتلالِ التي سجلت إحدى وعشرين إصابةً بها؛ نصفُها في الأيامِ الأخيرة.

📌 بايدن يُشيدُ بما أسماه التقدمَ المذهل الذي أحرزَتْهُ الولاياتُ المتحدةُ في الأشهرِ الأخيرةِ في مواجهةِ الجائحة، وأمريكا ترفعُ قيدَ الكمامة عن المحَصَّنين ضدَّ كورونا في الأماكن المفتوحة باستثناءِ المُكتظَّةِ منها.

📌 السلطاتُ الروسيةُ تتوقعُ تحقيقَ مناعةِ القطيعِ ضد كورونا بحلولِ أيلولَ المقبل، ومركزُ غاماليا يقولُ إنَّ الفاصلَ الزمنيَّ بين جرعتَيْ لقاحِ سبوتنيك قد يمتدُّ حتى شهرين دون التأثيرِ على فعّاليتِه.

📌 فريقٌ من وكالةِ الأدويةِ الأوروبية يُنجِزُ المرحلةَ الأولى من اختبارِ لقاحِ سبوتنيك الروسي والذي يشكِّلُ جزءاً من إجراءات تَبَنِّي اللقاح في الاتحادِ الأوروبي.

📌 الصحةُ الأوكرانية تعلنُ أنها تلَقّت أكثرَ من ألف شكوى من آثارٍ جانبية للقاحات؛ معظمها نتيجة لقاحِ أسترازينيكا، وواحدةٌ بسبب لقاح فايزر وأخرى بسبب سينوفاك الصيني، وذلك من بين أكثر من نصف مليون شخص تم تطعيمهم.