الاحتلال يرصد 537 مليار شيقل لتهويد الشيخ جراح

نشر بتاريخ: 02/05/2021 ( آخر تحديث: 02/05/2021 الساعة: 15:07 )
الاحتلال يرصد 537 مليار شيقل لتهويد الشيخ جراح

الخليل- معا- قال الخبير في الشؤون المقدسية فخري ابو دياب ان شرطة الاحتلال بامكانها تنفيذ اوامر محكمة الاحتلال بالاستيلاء على منازل بعض العائلات في الشيخ جراح بالقدس المحتلة واخراجهم وهم ليسوا بحاجة لاي قرار اخر.

واضاف ابو دياب خلال حديثه "لبرنامج طلة صباح " مع الاعلامي عادل اغريب والذي يبث عبر "الرابعة وشاشة معاً" ان التواجد الجماهيري هو الذي يجب ان يعوّل عليه اهالي القدس الان ومن قام بهبة باب العمود قبل ايام والتي عبرت عن تحدي وصمود اهل القدس بامكانه التواجد الان والتوجه لمنازل العائلات المهددة بالتهجير في الشيخ جراح لانه قد يؤدي بنتيجة عدم اخراج هذه العائلات وتواجد الناس بشكل كثيف يؤجل ويوخر اخراجهم من منازلهم.

واضاف ابو دياب "اننا بحاجة الى وقفة حقيقية وصادقة من المؤسسة الفلسطينية ومن الحكومة الاردنية التي تمتلك بعض اوراق الضغط والاوراق الثبوتية والتي لا نريد ان يرسلوها الى سلطات و محاكم الاحتلال لانها جزء من المنظومة الاحتلالية تتخذ القرارات حسب مصلحة الاحتلال وليست حسب الحقيقة والعدالة بل يجب ارسالها للمحاكم الدولية بشكل مستعجل".

واكد ابو دياب "للرابعة وشاشة معا" ان اخراج العائلات بالقوة هو مخالفة للقانون الدولي ويتوجب عليها عقوبة والضغط الدولي, ونريد في القدس ان تكون هناك مخططات واستراتيجيات حقيقية على ارض الواقع وليس فقط ردات فعل.

واشار ابو دياب الى ان الشيخ جراح اول حي يسكن فيه من سكن في القدس خارج البلدة القديمة وملاصق للجزء الغربي لمدينة القدس وان الاحتلال في هذه المنطقة يدعي ان ملكية هذه الاراضي تعود لليهود ما قبل عام 1948.

مضيفا ان كل من يسكن في منطقة قرم الجاعوني وهي جزء من منطقة الشيخ جراح تضم 28 عائلة تنوي سلطات الاحتلال اخراجهم منها ويمتلكون منازل وممتلكات في الجزء الغربي من المدينة والمحاكم الاسرائيلية لا تقبل الترافع او الحديث عن هذا الموضوع وهذا قانون احتلالي غير عادل .

وتابع " الاحتلال يريد اقامة حوالي 540 وحدة استيطانية في المنطقة ووصلها مع قرم المفتي الذي استولى عليه الاحتلال والان يقوم ببناء 56 وحدة استيطانية بالاضافة الى كنيس وحديقة توراتية داخل اراضي قرم المفتي ووصلها مع قيادة شرطة الاحتلال ووزارة الشرطة في الشيخ جراح ووصلها مع مستوطنة التلة الفرنسية وايضا مستوطنة الجامعة العبرية، اضافة الى مخطط يسمى غلاف القدس وهو ايجاد مستوطنات وحدائق توراتية وتلمودية " منطقة جبل الزيتون وارض العيسوية وصولا الى راس العامود والالتفاف الى المنطقة الجنوبية مع المستوطنات والانفاق جنوب القدس ووصلها بمنطقة وادي الربابة مع الجزء الغربي للمدينة.

ولفت ابو دياب الى ان الاحتلال وضع خطة وهذه الخطة تشارك فيها بلدية القدس الغربية وما يسمى سلطة الطبيعة وبعض الجمعيات الاسرائيلية وسلطة الاثار الاسرئيلية ومنذ بداية الخطة تم وضع 537 مليار شيقل لاتمامها وهي على مراحل وسنوات.

وفي نهاية حديثه عبر ابو دياب عن حجم الاحباط الذي اصبح يعانيه المقدسي باعتبارهم غير لانهم اصبحوا غير موجودين على اجندة المؤسسات الرسمية مطالباً ان تتم توجيه البوصلة لاهل القدس للنظر في معاناة العائلات المهددة والتي تهجر من منازلها.