الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الصحفيين: في يوم الحريات العالمي 183 جريمة احتلالية بحق الاعلام

نشر بتاريخ: 03/05/2021 ( آخر تحديث: 03/05/2021 الساعة: 13:53 )
نقابة الصحفيين: في يوم الحريات العالمي 183 جريمة احتلالية بحق الاعلام





رام الله- معا- كشف تقرير صادر عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة عن انتهاكات وجرائم خطيرة مارسها الاحتلال الإسرائيلي بحق الحالة الصحفية الفلسطينية منذ بداية العام حتى نهاية شهر نيسان الماضي. كان اخطرها اطلاق النار المباشر اتجاه الصحفيين وكذلك الارتفاع الواضح بحجم الاعتقالات .
وكشفت لجنة الحريات التابعة لنقابة الصحفيين وبمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث من ايار في كل عام في بيان نشرته اليوم الاثنين ان منظومة الاحتلال مارست 183 جريمة وانتهاك بحق الحالة الصحفية الفلسطينية من بينها 67 حالة احتجاز طواقم ومنعها من التغطية، صاحبها 22 حالة اعتداء جسدي بالضرب والركل.
كما اشار بيان لجنة الحريات الى 15 حالة اختناق بالغاز السام المدمع، مع اصابة 10 من الصحفيين بشكل مباشر بالجسد عبر استهدافهم باجسام قنابل الغاز وقنابل الصوت .
وكذلك لم يسلم الصحفيين من الاستهداف بالرصاص المعدني، حيث اصيب 9 مع ارتفاع واضح في حجم الاعتقالات التي وصلت لـ14 حالة منذ بداية العام، عدى عن 12 حالة من الاستدعاءات للتحقيق .
كما شملت الانتهاكات والجرائم 10 حالات من اقتحام منازل الصحفيين والمؤسسات الصحفية ،وكذلك تحطيم ومصادرة معدات صحفية وتهديدات وعرض على محاكم جائرة، وغرامات مالية ،واعتداءات بالكلاب البوليسة.
وعلى صعيد الانتهاكات الداخلية كشف التقرير عن تراجع واضح في حجمها، حيث سجل 4 انتهاكات في الضفة الغربية مارستها الاجهزة الامنية و8 انتهاكات من قبل الامن التابع لحركة حماس في قطاع غزة .
وعلى صعيد الانتهاكات على منصات التواصل الاجتماعي فقد اكد التقرير على تورط واضح وفاضح للعديد من هذه المنصات بالشراكة مع الاحتلال في استهداف المحتوى الفلسطيني وخاصة منصة (الفيس بوك ) الخاضعة تماما لإرادة الاحتلال وتسير ضمن توجيهاتها حيث تم رصد حوالي 50 انتهاكا ما بين اغلاق جزئي او كلي لصفحات إعلامية في حين تم رصد حوالي 15 انتهاكا للمنصات الاخرى مثل اليوتيوب والواتس اب والانستغرام والتيك توك.
هذا وقد ناشدت نقابة الصحفيين عبر رفع هذا التقرير المؤسسات الحقوقية والدولية للتدخل والمساعدة في وقف الجرائم الاحتلالية بحق الحالة الصحفية الفلسطينية المستهدفة بالبطش والرصاص في سبيل الترهيب لتغيب حقيقة جرائم وعنصرية الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني .


وبين التقرير الاستهداف الواسع للصحفيين في مدينة القدس منذ بداية العام مع الامعان في استهداف تلفزيون فلسطين بالاغلاق وملاحقة العاملين فيه وحتى من يزوده بالخدمة منذ شهر 11 من العام 2019 في انتهاك خطير .
وتشدد النقابة انها ماضية ومعها الاتحاد الدولي للصحفيين في إجراءاتها في محكمة الجنايات الدولية ولدى المقصرين الخاصين للامين العام للامم المتحدة لحقوق الانسان وللقتل خارج نطاق القضاء حتى يتم معاقبة مرتكبي الجرائم الاسرائيليين وعدم استمرار افلاتهم من العقاب.