الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 03/05/2021 ( آخر تحديث: 04/05/2021 الساعة: 08:46 )
يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وأربعة عشر

الاثنين – الثالث من أيار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

حصيلةُ الإصابات والوفيات في العالم خلال خمسةِ أشهر ومنذُ بدءِ التطعيمِ، أكثرُ من حصيلتِها في العامِ ألفين وعشرين بأكملِه

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ خمسَمائة وخمساً وستين إصابة، وإحدى عشرةَ وفاة، والعالَمُ يرصُدُ حوالي ستمائة وسبعين ألفِ إصابة، وحوالي عشرة آلاف وفاة، وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائةً وثلاثةً وخمسين مليون حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تُحذِّرُ من وصولِ الطفرتين الهنديةِ والبرازيلية، وتعلنُ عن قربِ وصولِ نصف مليون جرعة من اللقاح الروسي خلال الشهر الحالي، ومعهدُ روبرت كوخ الألماني يُحذِّرُ من التَسَرُّعِ في إصدارِ استنتاجاتٍ تتعلّقُ بالسلالةِ الهندية.

📌 ولايتان أمريكيتان تواصلان مقاضاةَ الصين بسببِ انتشارِ كورونا.

📌 الصحةُ البريطانية تعتزمُ تنفيذَ خطةٍ لتطعيمِ الأطفال ما فوق اثني عشرَ عاماً بلقاحِ فايزر في شهرِ أيلولَ المقبل.

📌 الحكومةُ الهنديةُ تُبلغُ معظمَ الولاياتِ والعديدَ من المستشفيات في أنحاءِ البلاد بتأجيلِ برنامجِ التطعيمِ لعدةِ أيام، بسبب تَعَثُّرِ وصولِ اللقاحات إلى مراكزِ التطعيم. وبريطانيا تُسعِفُ الهند بأجهزةِ التنفُّس بعدَ أن أَحكَمَ كورونا الخِناقَ عليها.

📌 استمرارُ انخفاضِ الإصابات والوفيات في العراق والأردن ولبنان واليمن، مع بقائِها حول معدّلاتِها في بقيةِ الدولِ العربية، وقطر تحظُرُ تنقّلَ الأفراد والمركبات مساءً.

📌 الهند تسجلُ أكثر من ثلاثِمائةٍ وسبعين ألفِ إصابة، وأكثرَ من ثلاثةَ آلاف وأربعمائة وفاة، وفرضُ حجرٍ صحيٍّ صارمٍ في ولاية هاريانا شمالَ البلاد. وحصيلةُ الإصاباتِ تقتربُ من عشرين مليون حالة.

📌 الإصاباتُ والوفياتُ تُواصلُ انخفاضَها في بعضِ دولِ أوروبا، وفرنسا تسجلُ أدنى حصيلةٍ يوميةٍ للوفيات منذُ نصفِ عام، وحصيلةُ الإصابات في الأرجنتين تتجاوزُ ثلاثةَ ملايين حالة.