الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تطوير لقاحات جديدة لكورونا على شكل حبوب وبخاخات

نشر بتاريخ: 05/05/2021 ( آخر تحديث: 05/05/2021 الساعة: 13:52 )
تطوير لقاحات جديدة لكورونا على شكل حبوب وبخاخات

واشنطن- معا- أعلنت شركات أدوية ومختبرات حكومية أمريكية، أنها تعمل على تطوير لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، تؤخذ بشكل حبوب أو بخاخات الأنف، وتكون أسهل فى تخزينها من اللقاحات الحالية التى تؤخذ عن طريق الحقن.

وأكدت الشركات أن هذه اللقاحات ستكون لديها القدرة على توفير استجابات مناعية، تدوم فترة زمنية أطول وستكون أكثر فاعلية ضد السلالات المتحورة، ما قد يساعد على تجنب الأوبئة في المستقبل.

وذكرت قناة (الحرة) الأمريكية أن اللقاحات المصرح باستخدامها حاليا في الولايات المتحدة، مثل (فايزر) و(موديرنا) تحتاج إلى درجات حرارة شديدة الانخفاض لتخزينها ونقلها، ويأخذ الشخص الذى يتلقى اللقاح جرعتين على فترات متباعدة، أما اللقاحات الجديدة فتتجاوز هذه القيود وتستطيع الحكومات الوصول بها إلى المناطق الريفية بسهولة أكبر.

وأضافت أن شركة "آلتى ميون" ومقرها ولاية ميريلاند تقوم بتطوير بخاخ أنف، على غرار لقاح الإنفلونزا "فلو ميست" الذي تنتجه أسترازينيكا، كما تطور شركة "فاكس آرت" في ولاية كاليفورنيا لقاحا على شكل حبة دواء، أظهرت دراسة صغيرة أنه حقق نتائج إيجابية فيما يتعلق بقدرته على توفير استجابة مناعية والحماية من السلالات المتحورة، وتخطط الشركة للقيام بالمرحلة الثانية من التجارب، بحلول منتصف 2021.