الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

التقى لابيد وبينيت بالرئيس - طلب كل منهما التفويض لتشكيل حكومة

نشر بتاريخ: 05/05/2021 ( آخر تحديث: 05/05/2021 الساعة: 17:27 )
التقى لابيد وبينيت بالرئيس - طلب كل منهما التفويض لتشكيل حكومة

بيت لحم-معا- بعد انتهاء فترة تفويض نتنياهو ، التقى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين اليوم (الأربعاء) برئيس حزب يمينا نفتالي بينيت ورئيس حزب يش عتيد يائير لابيد. كلاهما طلب من الرئيس الحصول على التفويض لتشكيل حكومة.

وعقدت الاجتماعات مع كل منهم على حدة. وأوصى حزب غانتس الأزرق والأبيض يائير لابيد بتشكيل حكومة. كما أعلن الأمل الجديد لجدعون ساعر بلابيد. وقالوا إن "التوصية تتماشى مع إدراك إمكانية تشكيل وحدة وتغيير الحكومة".

وتوصل لبيد وبينيت إلى تفاهمات حول تشكيل حكومة وأن يتناوبا على رئاستها.

ودعا ريفلين رؤساء الأحزاب إلى إرسال توصياتهم، خطيا، حول المرشح الذي سيكلفه بتشكيل حكومة، وذلك حتى الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم. وأبلغ رئيس حزب "تيكفا حداشا"، غدعون ساعر، ريفلين بأنه يوصي بمنح التفويض لتشكيل حكومة للبيد.

وأتي ذلك بعد أن أعاد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، كتاب التكليف، عقب فشله بتشكيل الحكومة.

ووفقا للتقديرات، يتجه الرئيس الإسرائيلي لتكليف لبيد، وذلك على الرغم من الحديث عن التفاهمات لتشكيل حكومة بديلة على أن يكون بينيت الأول بالتناوب على رئاسة الحكومة مع لبيد.

يذكر أن نتنياهو لم يطلب من ريفلين تمديد الفترة الزمنية لإتمام هذه المهمة، علما أن القانون يمنح ريفلين صلاحية تمديد الفترة بـ14 يوما إضافيا، حيث يتعزز الاعتقاد لدى نتنياهو أن السيناريو الأرجح هو التوجه إلى انتخابات خامسة.