صور - اصابات واعتقالات في الشيخ جراح

نشر بتاريخ: 06/05/2021 ( آخر تحديث: 06/05/2021 الساعة: 13:17 )
صور - اصابات واعتقالات في الشيخ جراح

القدس - معا- عشية انتهاء المهلة التي حددتها المحكمة العليا "للبت بمصير 4 عائلات في حي الشيخ جراح في القدس".. انتفض الفلسطينييون في الحي ، مؤكدين على عروبته، رغم المقع والملاحقة واستفزازات المستوطنين.

وحولت قوات الاحتلال شوارع الشيخ جراح لثكنة عسكرية، ونشرت القوات بأعداد كبيرة داخل شوارعه وعلى مداخله بمساندة فرق الخيالة وسيارة المياه العادمة، وفور بدء الهتاف من المتظاهرين باشرت القوات بقمعهم بالضرب والدفع والقاء القنابل الصوتية ورش الغاز الفلفل باتجاههم، ورغم تواصل تواصلت التظاهرة وتواصل المتظاهرون بترديد الهتافات والاناشيد.

وقام المستوطنون باستفزاز المتظاهرين، بتوجيه الشتائم لهم وتحريض الشرطة عليهم وتشغيل الموسيقى لتشويش على المتظاهرين.

واقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلة الكرد عدة مرات، واعتدت على المتواجدين في ساحاته بالضرب والدفع ورشت الفلفل باتجاههم.

واعتقلت قوات الاحتلال 10 فلسطينيين بينهم شابة ومسعف، وخلال الاعتقال اعتدت عليهم بالضرب المبرح، وسحلت بعضهم ارضا.

كما اصيب العشرات من المتظاهرين بشظايا القنابل الصوتية وحالات اختناق، ونقل 2 الى المستشفى لتلقي العلاج.

ويتهدد خطر الاخلاء عائلات الكرد والجاعوني واسكافي والقاسم، بحجة ملكية الارض لليهود.

بدأت عائلات " كرم الجاعوني" في حي الشيخ جراح صراعها في محاكم الاحتلال منذ عام 1972، حين رفعت الجمعيات الاستيطانية ضد 4 عائلات بلاغات إخلاء بحجة ملكية الأرض، ثم تتابعت الإنذارات بالإخلاء وتمكن المستوطنون من الاستيلاء والسيطرة على 4 عقارات في الحي، حيث تدّعي الجمعيات الاستيطانية أنها تملك قطعة الأرض البالغة مساحتها حوالي 19 دونما منذ عام 1885.
وتعيش العائلات في كرم الجاعوني "الجزء الشرقي" وعددهم 28 عائلة في منازلهم منذ عام 1956 عندما تم الاتفاق بين الحكومة الأردنية ممثلة "بوزارة الإنشاء والتعمير ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين"، على توفير المسكن ل 28 عائلة لاجئة في حي الشيخ جراح، وبالفعل وفرت الحكومة الأردنية الأرض، وتبرعت وكالة الغوث بتكاليف إنشاء 28 منزلاً مقابل تخلى العائلات عن بطاقة الإغاثة لصالح وكالة الغوث.

أبرم عقد بين وزارة الإنشاء والتعمير والعائلات عام 1956، وكان من شروطه "دفع اجرة رمزية على أن يتم تفويض الملكية للسكن بعد 3 سنوات، لكن ذلك لم يتم، ثم حلت حرب عام 1967 وبقيت القضية معلقة".

صور - اصابات واعتقالات في الشيخ جراح
صور - اصابات واعتقالات في الشيخ جراح
صور - اصابات واعتقالات في الشيخ جراح
صور - اصابات واعتقالات في الشيخ جراح
صور - اصابات واعتقالات في الشيخ جراح