الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمم المتحدة: ما يجري في الشيخ جراح قد يرقى إلى "جريمة حرب"

نشر بتاريخ: 08/05/2021 ( آخر تحديث: 08/05/2021 الساعة: 16:18 )
الأمم المتحدة: ما يجري في الشيخ جراح قد يرقى إلى "جريمة حرب"

بيت لحم- معا- أعلنت مفوضیة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أمس الجمعة، أن الخطوات التي تقوم بها "إسرائيل" ضد أهالي حي الشیخ جراح بالقدس الشرقیة قد ترقى إلى "جرائم حرب".

وأكد المتحدث الإعلامي باسم مفوضة الأمم المتحدة السامیة لحقوق الانسان روبرت كولفیل عبر الاتصال المرئي من جنیف"أن القدس الشرقیة لا تزال جزءاً من الأراضي الفلسطینیة المحتلة ویسري علیھا القانون الدولي الإنساني"، بحسب الوكالة الرسمية.

وشدد المتحدث خلال مؤتمر صحفي على "ضرورة احترام سلطة الاحتلال القائمة للممتلكات الخاصة في الأراضي المحتلة لا سیما وأنھا محمیة من المصادرة".

وقال كولفیل إن هذا يعني أنه ليس بإمكان "إسرائيل" "فرض مجموعة قوانین خاصة بھا في الأراضي المحتلة بما في ذلك القدس الشرقیة لطرد الفلسطینیین من منازلھم".

وأكد أن عملیات الإخلاء القسري قد تنتھك الحق في السكن اللائق والخصوصیة وحقوق الإنسان الأخرى لمن تم إجلاؤھم.

واعتبر أن عملیات الإخلاء القسري تعتبر عاملاً رئیسیاً في إیجاد ظروف قد تؤدي إلى الترحیل الاجباري وھو أمر تحظره اتفاقیة جنیف الرابعة ویشكل انتھاكاً خطیراً للاتفاقیة.

ودعا كولفیل "إسرائیل" إلى "الوقف الفوري لجمیع عملیات الإخلاء ومراجعة القانونین اللذین تستعملھما سلطات الاحتلال كي تتوافق مع التزاماتھا بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

بدورها، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن بلادها تشعر بقلق بالغ إزاء المواجهات الجارية في القدس، والتي أسفرت عن سقوط عشرات الجرحى، بحسب التقارير.

وفي بيان لها أشارت إلى أن "إراقة الدماء مقلقة بشكل خاص الآن في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، ويشمل ذلك هجوم الجمعة على الجنود الإسرائيليين وهجمات دفع الثمن على الفلسطينيين في الضفة الغربية والتي ندينها بعبارات لا لبس فيها".

هذا وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن نحو 205 مواطنين أصيبوا بجروح متفاوتة، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، وقمع المعتصمين في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

وأوضحت الجمعية في بيان صحفي فجر اليوم السبت، أن إحدى الإصابات للشاب عدي عدنان غيث نجل محافظ القدس، حيث تعرض لكسر في الجمجمة وتجري له حاليا عملية جراحية، فيما أصيب 5 مواطنين بالرصاص المطاطي في أعينهم ووصفت إصاباتهم بالخطيرة.

وأجلت المحكمة العليا الإسرائيلية إصدار قرار نهائي بشأن إجلاء 4 عائلات فلسطينية من الحي إلى يوم الاثنين المقبل.