الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 12/05/2021 ( آخر تحديث: 12/05/2021 الساعة: 00:55 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة واثنان وعشرون

الثلاثاء – الحادي عشر من أيار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالمية تقولُ إنَّ سلالةَ كورونا الهندية مصدرُ قلقٍ عالمي، وأنَّ مُعدلَ الإصابةِ والوفاةِ بكورونا في العالم وصلَ إلى الذروة واستقرَّ عندها، فيما تستمرُّ إصاباتُ جنوبِ شرقِ آسيا في الارتفاع

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ خمسَمائة وثماناً وعشرين إصابة، وخمسَ عشرةَ وفاة. والعالم يسجلُ ستَّمائةٍ وأربعين ألف إصابة، وحوالي عشرةِ آلاف وستِّمائة وفاة.

📌 هيئةُ الصحة العامة في بريطانيا تؤكدُ أنَّ بيانات التطعيمِ بلقاحِ أسترازينيكا تُظهر أن جرعةً واحدةً منه تؤدي إلى تراجُعِ خطرِ الوفاة إثرَ الإصابةِ بالفيروس بنسبة ثمانين بالمائة. وجونسون يعلنُ المرحلةَ التاليةَ من "فتحٍ كبير" بعدَ إغلاقاتِ كورونا.

📌 صندوقُ الاستثمارات المباشرةِ الروسي يقولُ إنَّ استخدامَ لقاحِ سبوتنيك جعلَ سان مارينو أولَ دولةٍ أوروبيةٍ تَهزِمُ كورونا، وقلَّلَ معدلَ الإصابةِ فيها إلى الصفر.

📌 فتاةٌ إيطالية تتلقّى، بالخطأ، ستَّ جرعاتٍ من لقاحِ فايزر دون أن يؤدي ذلك إلى أيةِ أعراضٍ أو مُضاعَفات.

📌 شركةُ بيونتك الألمانية للأدوية تعلنُ عن صافي ربحٍ بلغَ نحوَ مليار وأربعَمائة مليون دولار في الربعِ الأول من هذا العام.

📌 الولاياتُ المتحدة تُتيحُ لقاحَ "فايزر- بيونتيك" لليافعين من عُمْرِ اثني عشرَ عاماً.

📌 الهند تسجلُ حوالي ثلاثِمائة وثلاثين ألف إصابة وثلاثة آلاف وتسعِمائة وفاة. والعثورُ على عشراتِ الجُثث الطافيةِ على مياهِ نهرِ الغانج في الهند، فيما تُعاني مَحارِقُ الجثث والمقابرُ الاختناقَ جرَّاءَ الارتفاعِ الحاد في عددِ جثثِ الضحايا.

📌 الكويت تُعلِّقُ الرحلاتِ القادمةَ من باكستان وبنغلاديش ونيبال وسريلانكا.

📌 استمرارُ انخفاضِ الإصاباتِ والوفيات بشكلٍ ملحوظ في لبنان والمغرب واليمن.