في اليوم الخامس للعداون- أكثر من 250 غارة وخسائر تقدر بـ 73 مليون دولار

نشر بتاريخ: 14/05/2021 ( آخر تحديث: 14/05/2021 الساعة: 20:11 )
في اليوم الخامس للعداون- أكثر من 250 غارة  وخسائر تقدر بـ 73 مليون دولار

غزة- معا- قال سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم الجمعة إن أكثر ٢٥٠ غارة واعتداء إسرائيلية منها ١٦٠ غارة جوية بشكل متزامن شمال وشرق غزة.
وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مجمع الشفاء الطبي بغزة أن القصف الإسرائيلي تركز على شمال وشرق غزة، حيث اعترف الاحتلال بمشاركة ١٦٠ طائرة في العدوان وإلقاء أكثر من ٥٠٠ قنبلة وصاروخ على المدنيين الآمنين في بيوتهم والشوارع والبنى التحتية، ومنشآت اقتصادية.
ونوه أن العدوان خلّف خسائر مادية كبيرة، وأضرار لحقت بالبنى التحتية ومنازل المواطنين والمزارع بلغت في تقديراتها الأولية المباشرة ٧٣ مليون دولار.
وتابع، قصف جيش الاحتلال أبراج ومنازل وبيوت سكنية وصل مجموعها إلى أكثر من ٥٠٠ وحدة ما بين الهدم الكلي والبليغ، فضلا عن تضرر مالا يقل عن ٣٥٠٠ وحدة سكنية لأضرار بين متوسطة وطفيفة جراء القصف المتواصل.

وأكد أن الاحتلال قصف أبراجا سكنية ومنازل وهدمها بشكل كلي عدد ٣٢، وأضرار كلية لحقت ب ٢٣ مقرا إعلاميا، فضلا عن عشرات المؤسسات والجمعيات والمكاتب الأخرى، وقد بلغت الخسائر الأولية المباشرة في قطاع الإسكان ما مجموعه ٢٥ مليون دولار، بالإضافة إلى قصف ٦٠ مقرا حكوميا تنوعت بين مقرات شرطية وأمنية ومرافق خدماتية، وقد بلغت تقديرات الخسائر المباشرة ١٠ مليون دولار.
وأضاف، أن ٢٣ مدرسة تضررت بشكل بليغ وجزئي وعدد من عيادات الرعاية الصحية الأولية جراء القصف الشديد في محيطها، بالإضافة إلى قصف مزارع حيوانية وأراضي زراعية وآبار وشبكات ري بقيمة أولية للخسائر بلغت ٥ مليون دولار.
وأشار إلى أن خسائر مباشرة بقيمة ١٥ مليون دولار في المنشآت الاقتصادية والتجارية، جراء قصفها ومنها قصف ٣ مقرات لبنوك محلية وقصف أيضا شوارع وبنى تحتية ممثلة في شبكات ومحولات كهرباء ومياه وصرف صحي بقيمة خسائر أولية بلغت ١٠ مليون دولار، موضحا أن قرابة ١٠٠ سيارة ووسيلة نقل خاصة تضررت بشكل كامل وجزئي بقيمة تقديرية للخسائر وصلت ٢ مليون دولار.
ولفت إلى تضرر شبكات اتصالات وانترنت ومحولات ومعدات، بقيمة وصلت قرابة ٤ مليون دولار، مؤكدا على استمرار إغلاق الاحتلال للمعابر التجارية للقطاع ومنع نزول الصيادين للبحر.
وشدد على أن جريمة الاحتلال المستمرة خلفت واقعا إنسانيا صعبا سيما مع نزوح مئات العائلات من المناطق الحدودية تحت القصف، وأيضا منع إمدادات الاحتياجات والسلع الأساسية للمواطنين بسبب اغلاق المعابر وحتى الأعلاف اللازمة للحيوانات، وهو ما يعد جريمة انسانية وحرب إبادة بحق أبناء الشعب الفلسطيني في القطاع.