الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 17/05/2021 ( آخر تحديث: 17/05/2021 الساعة: 02:18 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وثلاثة وعشرون

الأحد – السادس عشر من أيار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالمية تقولُ إنَّ الدولَ الغنيةَ تمتلكُ ثلاثةً وثمانين بالمائة من اللقاحات، وندعوها للتبرعِ بها للفقراءِ بدلاً من تطعيمِ الأطفال، والصين تُطَعِّمُ أكثرَ من اثني عشر مليون مواطن خلالَ أربعٍ وعشرين ساعة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ مائة وتسعاً وستين إصابة وخمسَ وفيات، والعالم يسجلُ ستَّمائةٍ وستين ألف إصابة، وأكثر من اثني عشر ألف وفاة. وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ مائةً وثلاثةً وستين مليون حالة.

📌 وزيرُ اللقاحات البريطاني يقولُ إنَّ إنكلترا تُنهي الإغلاقَ تدريجياً وتُراقبُ سلالةَ كورونا الهندية. ووكالةُ الصحةِ العامة تقولُ أنَّ طرحَ اللقاحات حالَ دونَ وفاةِ نحوِ اثني عشرَ ألف شخص ومَنَعَ دخولَ أكثرِ من ثلاثينَ ألفاً المستشفيات من كبارِ السن.

📌 السلطاتُ الأمريكيةُ تعلنُ أنَّ بإمكانِ الذين تم تطعيمُهم عدمَ وضعِ الأقنعةِ في الأماكنِ العامة، وأنَّه لن تَتِمَّ مُعاقبةُ مَنْ لم يتمَ تطعيمُهم بَعْدْ ويرفضون ارتداءَها.

📌 علماءُ كبار يدْعونَ لمزيدٍ من الأبحاث لمعرفةِ منشأِ جائحةِ كورونا.

📌 لقاحُ سبوتنيك الروسي يتفوَّقُ في شعبيتِهِ في التشيك على لقاحيْ موديرنا وأسترازينيكا.

📌 إيطاليا ترصدُ تراجعاً لمُؤشِّرَيْ الإصابات والوفيات، وترفعُ قيودَ الحجرِ عن القادمين من أوروبا وبريطانيا ودولةِ الإحتلال. والإصاباتُ في ألمانيا تتراجعُ بشكلٍ ملحوظ، واستعداداتٌ لتخفيفِ قيودِ الحجر.

📌 هولندا تُخفِّفُ قيودَ السفر إلى مجموعةٍ من الوُجْهاتِ الشهيرة لقضاءِ العطلات، بعدَ انخفاضِ الإصاباتِ بكورونا في أجزاءَ من العالم، وبدءِ موسمِ العطلةِ الصيفية.

📌عددُ الوفياتِ بكورونا في كولومبيا يتجاوز الثمانينَ ألفاً وسطَ تشغيلٍ شبهِ كاملٍ للعنايةِ المركزة. والأرجنتين تَدخُلُ مرحلةَ الخطر بعد تسجيلِ إصاباتٍ بالسلالتين الهندية والجنوب إفريقية.

📌 الهند تسجلُ أكثرَ من ثلاثِمائة وعشرة آلاف إصابة وأكثرَ من أربعةِ آلافِ وفاة. وتعترفُ بإلقاء جثثِ الضحايا في الأنهار.