الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حقوقي يحذر من تدهور الوضع الإنساني في ظل العدوان على غزة

نشر بتاريخ: 17/05/2021 ( آخر تحديث: 17/05/2021 الساعة: 17:10 )
حقوقي يحذر من تدهور الوضع الإنساني في ظل العدوان على غزة

غزة- معا- حذر الدكتور صلاح عبد العاطي رئيس الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد" اليوم الاثنين من تفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي لليوم الثامن على التوالى.
واستهجن في تصريح لمعا استمرار مؤامرة الصمت الدولي والإقليمي على الجرائم البشعة التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق المدنيين في القطاع.
وقال إن الحكومة الأمريكية شريك للاحتلال الإسرائيلي في جرائمه كافة، مطالبا الدول الأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بإعلان موقف واضح وصريح تجاه رفض إسرائيل عدم الالتزام وتطبيق الاتفاقية في الأراضي الفلسطينية.
وأكد أن الجرائم الإسرائيلية المتصاعدة في القطاع تأتي وسط استمرار اغلاق المعابر الحدودية، ما أدي وسيؤدي لتفاقم الأزمة الإنسانية، داعيا الأمم المتحدة ودول العالم لضرورة العمل السريع على توفير دعم مالي كافي يضمن قيام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) على تقديم الرعاية الكافية لقرابة 40 ألف نازح فلسطيني التجأوا إلى مدراسها في القطاع.
وجدد تأكيده على حق الشعب الفلسطيني بمقاومة المحتل بكل السبل المتاحة، بوصفه حقاً معترفاً به في القانون الدولي.



وطالب القيادة الفلسطينية بالخروج من مربع الصمت والاصطفاف إلى جانب شعبها وذلك عبر وقف التنسيق الأمني مع المحتل في الضفة الغربية، وتمكين المواطنين من حقوقهم في التصدي للجرائم الإسرائيلي والتحرك العاجل لعقد جلسة استثنائية لمجلس حقوق الإنسان لتشكيل لجنة تقصي الحقائق دولية وطلب عقد جلسة استثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة بصيغة متحدون من أجل السلام لأحد قرارات جادة بحماية المدنيين ومقاطعة دولة الاحتلال ووضع برنامج عمل لإنهاء الاحتلال والتحرك ودعوة الأطراف السامية المتعاقدة علي اتفاقيات جنيف لاجتماع عاجل لضمان احترام القانون الدولي الإنساني ووقف العدوان والجرائم ضد المدنيين.
ودعا حركة التضامن الدولية مع الشعب الفلسطيني، وكافة المنظمات العربية والإقليمية والدولية للتحرك على كل الأصعدة القانونية والسياسية والدبلوماسية والحقوقية والشعبية، لضمان حماية المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.