"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 27/05/2021 ( آخر تحديث: 27/05/2021 الساعة: 22:44 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وأربعة وثلاثون

الخميس – السابع والعشرون من أيار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالميةُ تقولُ إنَّ مُتحوِّراتِ كورونا قد تُعيدُ المواجهةَ إلى نقطةِ الصفر، وتُجدِّدُ تحذيراتِها مِن أنَّ العالمَ لن يكونَ في مَأْمَنٍ من خطرِ كورونا مهما كان مستوى التلقيح في أي بلدٍ قبلَ السيطرةِ على الفيروس

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ثلاثَمائة وتسعاً وسبعين إصابة وأربعَ وفيات، والعالم يسجلُ خمسَمائة وستين ألف إصابة، وأكثرَ من اثني عشرَ ألف وثلاثِمائة وفاة. وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائة وتسعة وستين مليون حالة.

📌 صحيفةٌ صينيةٌ تُهاجمُ فاوتشي بعدَ أن دعا إلى إجراءِ المزيدِ من التحقيقِ في أصلِ كورونا، وبايدن يطلبُ من أجهزةِ الاستخباراتِ الأمريكيةِ تقريراً يوضحُ منشأَ الفيروس خلالَ ثلاثةِ أشهر.

📌 دراسةٌ جديدة تؤكدُ تلفَ الرئة طويلَ الأمد بعد كورونا، وأخرى ترى أنَّ الشخصَ الحسّاس للغاية للنَّكهات المُرَّة، قد يكونُ أكثرَ مُقاوَمَةً للفيروس، وبحثٌ جديدٌ يُحذِّرُ من أنَّ الشباب المُصابين بكورونا يمكن أن يصابوا بإرهاقٍ طويلِ الأمَد ومشاكلَ في التركيز.

📌 الصحةُ المصرية تُجهِّزُ أولَ غرفةِ عزلٍ في أحد مستشفياتها للمصابين بمرضِ الفطرِ الأسود الناتجِ عن الإصابة بكورونا.

📌 قطر تبدأُ رفعَ قيودِ كورونا تدريجياً وبشروط اعتباراً من يومِ غدٍ. والأردن يعلنُ عن ثلاثِ مراحلَ لعودةِ القطاعات لعملِها، وتونس تُعفي الوافدين المطعمين بلقاح كورونا من الحجرِ الصحي اعتباراً من مطلعِ الشهرِ القادم.

📌 الهند تسجل أكثرَ مائتين وأحدَ عشرَ ألف إصابة وأكثرَ من ثلاثةِ آلاف وثمانِمائةٍ وأربعين وفاة.

📌 الفلبين توافقُ على الاستخدامِ الطارئ للقاحِ فايزر للأطفال. وأسترازينيكا تنفي انتهاكَ عقدِها مع الاتحاد الأوروبي، وفرنسا تفرضُ حجراً صحياً على القادمين من بريطانيا.

📌 عودةُ الإصابات والوفيات للارتفاع في روسيا والبرازيل وألمانيا وفرنسا والعراق والإمارات والأردن والسعودية والجزائر ومصر.

📌 في إجراءٍ مفاجئ، فيسبوك يُلغي الحظرَ المفروض على المنشورات الزّاعمة أن كورونا من صُنْعِ الإنسان، كخطوة تأتي في وقتٍ تحظى فيه نظريةُ تسرُّبِ الفيروس من مختبرِ ووهان باهتمامٍ عام.