مصر تعزل تبادل الاسرى عن الاعمار.. حماس تريد جهة مستقلة لادارة تحويل الاموال

نشر بتاريخ: 31/05/2021 ( آخر تحديث: 31/05/2021 الساعة: 16:18 )
 مصر تعزل تبادل الاسرى عن الاعمار.. حماس تريد جهة مستقلة لادارة تحويل الاموال

بيت لحم-معا- بعد زيارة وزير الخارجية الاسرائيلي غابي أشكنازي الى مصر امس ، ذكرت قناة كان ان هناك توجه الى استئناف الرحلات الجوية من إسرائيل إلى شرم الشيخ بعد أن توقفت في عام 2015 لأسباب أمنية.

في غضون ذلك ، ووفقا لما ذكرته القناة تسعى مصر إلى مشاركتها في إعادة اعمار قطاع غزة وترى في قضية الأسرى قناة موازية لقناة إعادة الاعمار ، لكن دون ارتباط مباشر بينهما.

بينما تريد إسرائيل التوصل إلى تفاهمات أولية مع حماس قبل إجراء محادثات بوساطة مصرية.

وكشفت القناة صباح اليوم الاثنين النقاب أن حركة حماس أبدت استعداداتها للتقدم في ملف صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل.

ونقلت القناة العبرية، عن تقارير لبنانية قولها، إن حماس مستعدة لإتمام صفقة تبادل مع إسرائيل، كملف مستقل غير مرتبط بأي تطورات سياسية.

وأوضحت القناة أن حماس أكدت على أن أي صفقة مع إسرائيل مبنية على معيار واحد لا يمكن تجاوزه بأيّ حال من الأحوال، وهو أن يكون الثمن الإفراج عن آلاف السجناء الفلسطينيين، بِمَن فيهم أصحاب المحكوميات العالية.

مصر تريد قيادة الاعمار

ونقلت القناة عن مصادر فلسطنية لم تسميها أن المصريين مهتمين بقيادة عملية إعادة إعمار غزة من خلال شركات المقاولات المصرية التي ستنفذ المشاريع الكبرى في غزة. هذا بالإضافة إلى استيراد مواد البناء إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بإشراف مصري. كما يريد المصريون أن تلعب السلطة الفلسطينية والأمم المتحدة دورًا في عملية إعادة الإعمار.

حماس تريد تقليص دور السلطة

في المقابل تحاول حماس تقليص مشاركة السلطة الفلسطينية في عملية إعادة الاعمار ، وتريد إنشاء "مجلس او هيئة مستقلة" تتولى إدارة تحويل الأموال ومواد البناء يترأسها شخصية فلسطينية مستقلة لها قبول عند الغرب.

وكشفت القناة العبرية أن حماس قد اتصلت برئيس الوزراء الفلسطيني الاسبق سلام فياض في محاولة لمعرفة ما إذا كان يرغب في رئاسة "مجلس مستقل"، لكنه رفض.

من جهته قال مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية وفقا للقناة الاسرائيلية إنهم يعارضون إنشاء مثل هذا المجلس، ويجب على حماس الموافقة على أن إعادة الإعمار من البداية إلى النهاية ستتم من خلال السلطة الفلسطينية.