الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الغرف ينظم ورشة لطاقم مكاتب المساعدة المحلية "منشأتي"

نشر بتاريخ: 31/05/2021 ( آخر تحديث: 31/05/2021 الساعة: 20:04 )
اتحاد الغرف ينظم ورشة لطاقم مكاتب المساعدة المحلية "منشأتي"





رام الله-معا- في ضوء التحديات التي تواجهها الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة فيما يتعلق بالحصول على الدعم الفني والمالي الكافي والأدوات التقنية وتكييف نشاطاتها للتخفيف من الآثار السلبية لجائحة كورونا وتطوير أعمالها بشكل عام، نظم اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، ورشة عمل توجيهية للغرف الخمس " نابلس، الخليل، بيت لحم، أريحا ومحافظة الوسطى من قطاع غزة) المشتركة في المشروع التجريبي المدعوم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي / برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني.

حيث يدعم المشروع إنشاء وتشغيل "مكتب مساعدة وطني للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وذلك للاستجابة لاحتياجتها ودعم تطوير أعمالها للتكيف مع الواقع الذي فرضته الجائحة.

وسيعمل البرنامج على تقديم تلك الخدمات لدعم المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من خلال الجهود المنسقة من قبل اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية وسلطة النقد الفلسطينية والعديد من المؤسسات الأخرى الشريكة.\

ويقوم فريق وحدة إدارة المشروع في اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية بتنسيق عمل وحدات الدعم والمساعدة (local helpdesks) في الغرف المذكورة وتخصيص منسق وفريق دعم من موظفي تلك الغرف لهذه الوحدات.



وقد حضر اللقاء الذي عقد في فندق الكرمل ممثلون عن كل من الجهة الممولة واتحاد الغرف الفلسطينية والأمين العام للاتحاد ومدراء الغرف الخمس المشتركة في المشروع وبالتواصل عبر تقنية zoom مع غرفة محافظة الوسطى "دير البلح" ومنسقي المشروع والمساعدين الاداريين والفنيين.

حيث تم استعراض أهداف المشروع والإجراءات الفنية والمالية والتقارير الدورية ونماذج طلبات الخدمة وآليات الوصول إلى الفئات المستهدفة من النساء وغير الأعضاء والأعضاء المنتسبين لتلك الغرف.

كما تم تقديم شرح مفصل لطلب الخدمة المتوفر في مكاتب "منشأتي" في هذه الغرف وخطة الحملة الترويجية على المستوى الوطني وعلى المستوى المحلي المتعلق بكل غرفة، إضافة إلى استعراض قائمة الخبراء المحليين الذين سيتم الاستفادة من خبراتهم خلال فترة المشروع بالإضافة إلى مؤشرات التقدم والأداء للمشروع.

كما يعمل المشروع على تأسيس خدمات نوعية جديدة في الغرف ومأسسة الخدمات الحالية من خلال مكتب المساعدة المتخصص "منشأتي" في الغرفة، ومن المأمول أن يتم تعميم التجربة على غرف أخرى في المستقبل حيث سيقوم الممول بحشد التمويل لنقل التجربة الى باقي الغرف مستقبلاً ما أمكن.

وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الورش المخطط تنفيذها بهدف بناء وتطوير قدرات موظفي مكتب المساعدة "منشأتي" لتمكينهم من تقديم بعض الخدمات ذاتياً دون الاستعانة بالخبراء وإحالة الخدمات الأخرى إلى الشركاء أوالخبراء المحليين.