الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماندلبليت للمحكمة العليا: لن أتدخل في إخلاء العائلات الفلسطينية من الشيخ جراح

نشر بتاريخ: 07/06/2021 ( آخر تحديث: 07/06/2021 الساعة: 16:36 )
ماندلبليت للمحكمة العليا: لن أتدخل في إخلاء العائلات الفلسطينية من الشيخ جراح

بيت لحم-معا- قرر النائب العام أفيحاي ماندلبليت عدم التدخل في قضية إجلاء العائلات الفلسطينية من الشيخ جراح .

وبحسب ما قاله للمحكمة العليا اليوم (الإثنين) ان القيادة السياسية تعتقد أيضا أن الدولة يجب ألا تتدخل.

واضاف" ان دولة اسرائيل لا تتدخل في الشؤون القانونية المتعلقة بالشيخ جراح .وستصدر المحكمة قراارها في غضون ايام قليلة ولا تتدخل الدولة في القرار.

وأمهلت العليا المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، مندلبليت، حتى يوم الثلاثاء الثامن من حزيران/ يونيو، لتقديم موقفه في ملف إخلاء عائلات فلسطينية من منازلها بحي الشيخ جراح، كما قررت المحكمة تأجيل المداولات بشأن قضية الشيخ جراح إلى موعد آخر.

وكتب ماندلبليت في بيانه أنه "في ضوء الإجراءات القانونية العديدة التي تم إجراؤها فيما يتعلق بالأرض المتنازع عليها ... وبالنظر إلى الأحكام الوقائعية والقانونية الصادرة في هذه الإجراءات ، خلص إلى أنه لا يوجد مكان ليظهر حسب سلطته ".

يعتقد مكتب مندلبليت أن "الوضع القانوني يميل إلى الإضرار بالعائلات الفلسطينية بطريقة لا يمكن منع الإخلاء"، فيما أفاد مصدر مقرب من مكتب المستشار القضائي للحكومة، لصحيفة "هآرتس" أن "المستوى السياسي يعتقد أيضا أن الدولة يجب ألا تتدخل"

وكتبت المحكمة في قرارها أنه "مع تلقينا موقف المستشار القضائي للحكومة، سننظر في كيفية استئناف معالجة الالتماس المقدم في هذا الشأن".

في الشهر الماضي ، أمرت المحكمة العليا ماندلبليت بتقديم رأيها بشأن إخلاء العائلات الفلسطينية. وأمر القاضي يتسحاق عميت ماندلبليت بتقديم رأيه كجزء من جلسة الاستماع بشأن طلب الإذن بالاستئناف المقدم من العائلات الثلاث التي تلقت أوامر إخلاء من منازلهم في الشيخ جراح.

وقال نائب المدعي العام إيريز كامينيتس في اجتماع بوزارة العدل إن هناك إمكانية قانونية لمنع الإخلاء من خلال مصادرة الدولة للمنازل وإعلان المستأجرين محميين . وقرر ماندلبليت عدم دعم هذا الخيار ، جزئيا لأن السكان أنفسهم رفضوا سابقا المحكمة العليا.

وقالت لجنة أهالي حي الشيخ جراح إن هذا الإجرام يضرب بعرض الحائط كافة المواثيق الدولية وحقوق الإنسان، كما أننا نؤكد بأن هذه المحاولات لن تضعف من إرادتنا بالصمود في أراضينا.

وقال المحامي سامي ارشيد، وهو المحامي الممثل لوحدات حي الشيخ جراح، إن هذا الموقف يعني رفض نقاش قضية الشيخ جراح كقضية دستورية أو قضية لها أبعاد بالقانون الدولي او قضية حقوق انسان. وهو محاولة أخرى لإضعاف قضية أهالي الشيخ جراح بالمسار القانوني.
كما أكد بأن هذه المحاولات لن تردع الأهالي عن تقديم الالتماس للمحكمة من أجل النظر في جوهر الأمور المتعلقة بالقضية، وخاصة في أبعاد القضية المتعلقة بالقانون الدولي لحقوق الانسان واحترام القانون الدولي وتعهدات الحكومة الاردنية والأونروا اتجاه المواطنين الفلسطينيين أصحاب القضايا كتعهدات ملزمة.
وأكد المحامي وجوب نظر المحكمة العليا في مضمون ملكية العقارات وعدم التهرب من القرار بخصوص جوهر القضيه.

وكانت 4 عائلات فلسطينية قدمت التماسا للمحكمة العليا الإسرائيلية، ضد قرار اتخذته محكمتا الصلح والمركزية بإخلائها من منازلها لصالح مستوطنين، بحجة عدم ملكيتها للأراضي المقامة عليها.

ومنذ 13 نيسان/ أبريل الماضي، يشهد حي الشيخ جراح، مواجهات بين شرطة الاحتلال الإسرائيلي وسكانه الفلسطينيين، ومتضامنين معهم.

ويحتج الفلسطينيون على قرارات إسرائيلية بإخلاء 28 عائلة فلسطينية من منازل شيدتها عام 1956، التي تزعم جمعيات استيطانية أنها أقيمت على أرض كانت مملوكة ليهود قبل 1948.

ماندلبليت للمحكمة العليا: لن أتدخل في إخلاء العائلات الفلسطينية من الشيخ جراح