الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 07/06/2021 ( آخر تحديث: 07/06/2021 الساعة: 11:51 )

العدد أربعمائة وأربعة وأربعون

الأحد – السادس من حزيران

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالمية تقولُ إن خمسةً وسبعين في المائة مما مجموعُه ملياريْ جرعةِ لقاح استَحوَذَتْ عليها عشرُ دول غنية، في حين ما زالت الدولُ الفقيرةُ غيرَ قادرةٍ على تطعيمِ الأطقم الطبية وكبار السن

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ مائة وثلاثاً وسبعين إصابة ووفاةً واحدة، والعالمُ يسجلُ أربعَمائة ألف إصابة، وتسعةَ آلاف وثلاثَمائة وفاة.

📌 وزيرُ الصحةِ الروسي يُصرِّحُ بأنَّ إنتاجَ الغلوبولين المناعيّ المضاد لكورونا على أساسِ بلازما دمِ المُتعافين من المرض قد بدأَ في روسيا، ومِنَ المُزمعِ زيادتُه.

📌 ماليزيا تحذر من ارتفاع عدد وفيات كورونا بين الأطفال. وصحةُ دولةِ الإحتلال تبدأُ بتطعيمِ الأطفال ضدَّ كورونا، وصناديقُ المرضى في البلادِ تبدأُ بإجراءِ فحوصات الفيروس مقابلَ أثمانٍ مختلفة وفقاً لسرعةِ صدورِ نتائجِ الفحص.

📌 باحثٌ أمريكي يؤكدُ أنه عملَ في مختبرات ووهان خمسةَ عشر عاماً، ولم تكن هناك أيُّ أدلةٍ على وجودِ الفيروس المسبب لكوفيد من خلال البيانات والدراسات التي أُجريت.

📌 المغرب أولُ بلدٍ عربي يُصدرُ الجوازَ التلقيحي للأشخاص الذين تلقوا جرعتين اعتباراً من يوم غدٍ. والأردن يسمحُ للمسافرين بالقدومِ للمملكة شريطةَ اكتمالِ تطعيمِهم وحصولهِم على ما يُثبِتُ ذلك، ووفقاً لتعليمات محدَّدة.

📌 الهند تسجلُ مائة وأربعةَ عشر ألف إصابة وألفين وسبعَمائة وفاة، ودلهي تسجلُ أدنى حصيلةِ إصابات منذ منتصفِ آذار. والبلادُ تعتزمُ تخفيفَ قواعدِ العزلِ العام مع تراجعِ الإصابات.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصابات والوفيات في البرازيل والأرجنتين وكولومبيا وتشيلي وإندونيسيا والفلبين والعراق والإمارات والبحرين والسعودية والكويت، وانخفاضُها في الأردن ولبنان واليمن.