الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 08/06/2021 ( آخر تحديث: 08/06/2021 الساعة: 18:46 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وستة وأربعون

الثلاثاء – الثامن من حزيران

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالمية تقولُ إن هناك مؤشراتٍ مُشجِّعَةً على صعيدِ تراجُعِ كورونا، إلا أنه لا تَزالُ هناك نتائجُ مُتباينةٌ عالمياً

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ثلاثَمائة وإحدى عشرة إصابة وثلاثَ وفيات، والعالمُ يسجلُ ثلاثَمائة وعشرين ألف إصابة، وحوالي ثمانيةِ آلاف وفاة.

📌 منظمةُ العملِ الدولية تَصِفُ تأثيرَ الجائحةِ على عالَمِ العَمل بأنّهُ كارثيٌّ وأسوأُ بكثيرٍ من تأثيرِ الأزمةِ المالية عام ألفين وثمانية.

📌 خبيران أمريكيَّان يدَّعِيان أنَّ تسلسُلَ التركيبِ الوراثي الخاص بفيروس كوورنا يشيرُ بقوةٍ إلى أنه تمَّ تصنيعُه داخلَ مختبرٍ صيني. والصين تقولُ إنَّ تسييسَ موضوعِ منشأِ كورونا يُشْبِه أكاذيبَ امتلاكِ العراق أسلحةَ الدمارِ الشامل.

📌 وزيرُ الخارجيةِ الأمريكي يقول: مصمِّمون على معرفةِ أصولِ كورونا، وسنُحاسبُ الصين، ويُطالِبُها بشفافيةٍ أكبر. والصحةُ العالميةُ تقولُ أنه لا يمكنُها إجبارُ الصين على تقديمِ المزيدِ من المعلوماتِ عن منشأِ الفيروس.

📌 طبيبٌ عسكريٌّ روسي يعلنُ عن تَشَكُّلِ مناعةِ القطيع لدى أفرادِ الجيش. واتحادُ السياحة يقولُ إنَّ تكلفةَ سياحةِ الأجانب لغرضِ التطعيمِ في روسيا ستكون سبعَمائة دولار على الأقل للفرد، بما في ذلك الإقامة والاستشارات الطبية.

📌 باحثون من اليابان وأمريكا وبريطانيا يُطْلِقونَ مشروعاً لتطويرِ علاجاتٍ فعالةٍ ضد كورونا. والصحةُ البريطانية تبدأُ بتطعيم مَن تبلغُ أعمارُهم خمسةً وعشرين عاماً فأكثر، وتقولُ إن لقاحَ فايزر آمِنٌ لمن تبلغُ أعمارُهم اثني عشر عاماً فما فوق.

📌 ارتفاعُ الإصابات والوفيات في العراق والإمارات السعودية وعُمان والكويت والجزائر وتونس.

📌 إنخفاض الإصابات اليوميةِ في الهند إلى سبعةٍ وثمانين ألفِ حالة، فيما انخفضت الوفياتُ اليوميةُ إلى ألفين ومائةِ حالة.

📌 تَوَقُّفُ التطعيم في بعضِ المدن الإيرانية نتيجةَ نفاذِ اللقاحات. وازديادُ المخاوِف في أستراليا مع تسجيلِ أكبرِ حصيلةِ إصاباتٍ بكورونا خلالَ أسبوع.