جلسة في العليا للنظر بالاستئناف المقدم من أهالي حي الشيخ جراح

نشر بتاريخ: 08/06/2021 ( آخر تحديث: 09/06/2021 الساعة: 08:49 )
جلسة في العليا للنظر بالاستئناف المقدم من أهالي حي الشيخ جراح

القدس- معا- قرر قاضي المحكمة الإسرائيلية العليا، مساء اليوم الثلاثاء، عقد جلسة للنظر بالاستئناف المقدم من أهالي حي الشيخ جراح، حتى العشرين من شهر تموز الجاري.

وقال محامي عائلات الشيخ جراح، سامي ارشيد أن قاضي المحكمة الإسرائيلية العليا، أزعز الىقلم المحكمة بتعيين موعد جلسة استماع لطلب الاستئناف المقدم باسم عائلات: الكرد، الجاعوني، القاسم، واسكافي، خلال السنة الحالية للمحاكم أي حتى 20/7/2021.

ويأتي قرار القاضي، بعد يوم من رفض المستشار القضائي، التدخل في قضية وحدات حي الشيخ جراح، بحجة أنها قضية حقوقية تعتمد على قرارات واجراءات وبيانات عديدة ومعقده، مما يضع أهالي الحي الذين يزيد عددهم عن 500 فردا، ضمن ٢٨ عائلة أمام خطر التهجير الفعلي.

وأكد المحامي ارشيد بأن هذا الموقف يعني رفض نقاش قضية الشيخ جراح كقضية دستورية أو قضية لها أبعاد بالقانون الدولي او قضية حقوق انسان، وهو محاولة أخرى لإضعاف قضية أهالي الشيخ جراح بالمسار القانوني.

ويعيش في "كرم الجاعوني" في حي الشيخ جراح، 28 عائلة عاشوا في منازلهم منذ عام 1956 باتفاق بين الحكومة الأردنية ممثلة "بوزارة الإنشاء والتعمير ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين"، على توفير المسكن ل 28 عائلة لاجئة في حي الشيخ جراح، وبالفعل وفرت الحكومة الأردنية الأرض، وتبرعت وكالة الغوث بتكاليف إنشاء 28 منزلاً مقابل تخلى العائلات عن بطاقة الإغاثة لصالح وكالة الغوث، وكان من شروط العقد "دفع اجرة رمزية على أن يتم تفويض الملكية للسكن بعد 3 سنوات، لكن ذلك لم يتم، ثم حلت حرب عام 1967 وبقيت القضية معلقة".