يومياتُ فيروس

نشر بتاريخ: 11/06/2021 ( آخر تحديث: 11/06/2021 الساعة: 22:09 )
يومياتُ فيروس

العدد أربعمائة وتسعة وأربعون

الجمعة – الحادي عشر من حزيران

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الفرعُ الأوروبي لمنظمةِ الصحةِ العالمية يُحذِّرُ من أنَّ مستوى التلقيح في أوروبا غيرُ كافٍ لتجنُّبِ عودةِ ظهورِ الوباء، داعياً إلى تَجَنُّبِ تكرارِ خطأِ ارتفاعِ الإصاباتِ خلالَ الصيفِ الماضي

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجل مائتين وعشرَ إصابات وأربعَ وفيات، والعالمُ يسجلُ أربعَمائة وخمسين ألف إصابة وأحدَ عشرَ ألف وفاة.

📌 المجموعةُ الناصحةُ العلميةُ للطوارئ في بريطانيا تُعبِّرُ عن قلقِها إزاءَ تطوُّرِ الفيروس الهندي، وترى أنَّ ارتداء القناعِ يجبُ أن يكون أبدياً.

📌 الهند تسجلُ واحداً وتسعين ألف إصابة، وأكثرَ من ثلاثة آلاف وأربعِمائة وفاة. والإصاباتُ تواصل ارتفاعَها في روسيا والبرازيل وإندونيسيا وجنوبِ إفريقيا، وإغلاقُ عاصمةِ تشيلي وسطَ ارتفاعِ الإصابات.

📌 الصحةُ العالميةُ تُبدي ارتياحاً إزاءَ انخفاضِ الإصابات والوفيات في شرقِ المتوسط.

📌 أمريكا ستتبرَّعُ للدولِ منخفضةِ الدخلِ بنصفِ مليار جرعةٍ من لقاحِ فايزر. وروسيا تُكَرِّمُ مخترِعي لقاحِ سبوتنيك، وتمنحهم جائزةَ الدولة لعامِ ألفين وعشرين لِقاءَ إنجازاتِهم البارزة في مجال البحوث العلمية.

📌 رئيسُ الوزراء الإسباني يُشدِّدُ على ضرورةِ إتاحةِ دخولِ مُتَلَقِّي اللقاحات غيرِ المُرخَّصة من وكالةِ الأدويةِ الأوروبية ومنها لقاحُ سبوتنيك الروسي، أراضي الاتحادِ الأوروبي.

📌 دولةُ الاحتلال تسجلُ تسعاً وثلاثين إصابةً وعشرَ وفيات، وارتفاع الإصابات في العراق والسعودية وعُمان، وإندونيسيا تسجلُ أعلى حصيلةِ إصاباتٍ يوميةٍ منذُ شباط، والصحةُ السعودية تُحذِّرُ المواطنين وتُؤكِّدُ انتشارَ كورونا بشكلٍ سريعٍ في التجمُّعات.

📌 الاتحادُ الأوروبي يدعمُ إجراءَ تحقيقٍ جديدٍ في منشأِ كورونا، ويطلبُ من الصين تسهيلَ الوصولِ غيرِ المحدود.

📌 ألمانيا تبدأُ طَرْحَ بطاقةَ تطعيمٍ رقمية يمكنُ استخدامُها في جميعِ أنحاءِ أوروبا، حيث تستعدُّ القارةُ لموسمِ السفرِ الصيفي.