الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

رابطة جرحى فلسطين "فجـر" تعقد اجتماعا مع ادارة مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى

نشر بتاريخ: 14/06/2021 ( آخر تحديث: 14/06/2021 الساعة: 10:54 )
رابطة جرحى فلسطين "فجـر" تعقد اجتماعا مع ادارة مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى




رام الله- معا- عقد المكتب التنفيذي لرابطة جرحى فلسطين "فجــر" اليوم الاحد، اجتماعا له مع رئيسة مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى في رام الله.


وشارك بالاجتماع عن المكتب التنفيذي لرابطة جرحى فلسطين "فجــــر" كلا من: جمال الشاتي الامين العام، شهاب محمد نائب الامين العام، محمود زيد الكيلاني أمين السر، محمد امريش مسؤول دائرة العلاقات العامة والاعلام، حازم غرابلي عضو المكتب التنفيذي، نزيه رماحه عضو المكتب التنفيذي.













وشارك عن مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى كلا من : انتصار الوزير / ام جهاد رئيسة المؤسسة، خالد جبارين نائب رئيس المؤسسة، زياد العقاد مدير عام المحافظات، سرين نصر مسؤولة المخصصات، مي غشاش مدير عام التخطيط.









وتم خلال الاجتماع مناقشة اوضاع الجرحى ومعاناتهم وسبل التعاون لتحسين اوضاعهم من حيث الرعاية الطبية والمعيشية والتأهيل المهني وغيرها، وتم التأكيد على وحدة العمل بين المؤسسة والرابطة، حيث ان مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى هي الجهة الرسمية المسؤولة عن اعتماد الجرحى وصرف المستحقات والتأمين الصحي لهم، وان رابطة جرحى فلسطين "فجــر" هي الجسم النقابي والاطار الشعبي الذي يدافع عن حقوق الجرحى ويمثلهم.

وتم الاتفاق على تنسيق خطوات العمل لمعالجة العديد من القضايا والامور التي تهم الجرحى لدى الوزارات والمؤسسات الرسمية والاهلية ذات الشأن.

وتم خلال الاجتماع تقديم كتاب الى الاخت ام جهاد يتضمن العديد من المطالب والاحتياجات التي تمس الحياه اليومية لجرحى فلسطين منها :_
1- المطالبه برفع نسبة المخصص المقطوع الذي يتقاضاه الجرحى المعتمدين في سجلات مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى وربطها بالحد الأدنى للأجور وبغلاء المعيشة.
2- الالتزام باعتماد نسبة العجز الكلي للجرحى وليس جزئي لمكان الإصابة فقط مع احتساب تبعيات الإصابة وذلك تنفيذا لما تم الاتفاق والتوقيع عليه سابقا مع نائب ريس مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى في وزارة المالية بتاريخ 08/06/2015 .
3- العمل على تغير النظام المتبع من حيث نسبة العجز وقيمة المخصص المالي الشهري للجرحى المعتمدين في المؤسسة.
4- ضرورة وضع حل لمشكلة تحويل الجرحى للجان الطبية وآلية عملها ومدة الانتظار لصدور واعتماد التقرير النهائي لصرف.
5- صرف مساعدة مالية طارئه دوريه للجرحى الذين يعانون من اصابات بالغه وعجز 100% لتغطية شراء اليومية مستلزماتهم واحتياجاتهم الطبية والأدوية وغيرها على نفقتهم الخاصة لعدم توفرها في المراكز والمستشفيات الحكومية.
6- العمل على وضع أليه لاعتماد جميع الجرحى سواء الجدد أو القدامى، واعتماد هذه آلية من قبل سيادة الأخ الرئيس.
7- العمل معا من أجل استنهاض واقع الجرحى وتعزيز حقوقهم المطلبية، وتمثيل جموع الجرحى في الوطن والشتات في المؤسسات والهيئات والأطر والاتحادات والمجلس الوطني في منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد لشعبنا الفلسطيني.
8- العمل مع الجهات الاختصاص بمنح إعفاء للجرحى المعاقين وذويهم من دفع الأقساط الجامعية أسوة بذوي الشهداء والأسرى المحررين.
9- منح الجرحى والمعاقين منهم في الوطن والشتات الفرصة لأداء فريضة الحج أسوة بذوي الشهداءوالأسرى، مع وجود قرار سابق من الرئيس بمنح الجرحى100 مقعد للحج سنويا
10- تنسيق العمل مع جهات الاختصاص لاعتماد الجرحى ممن لديهم نسبة عجز بالاستفادة من نظام الإعفاء الجمركي للسيارات اسوة بالمعاقين.

11- العمل على إنصاف الإخوة الجرحى العسكريين المحالين إلى مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى في الوطن والشتات والإبقاء على أوضاعهم في الرتب العسكرية وحقهم في الترقيات أسوة بإخوانهم الجرحى العاملين بالوظيفة العمومية.
12- التنسيق مع مراكز التأهيل المهني لإعادة تأهيل الجرحى المعاقين مهنيا من اجل دمجهم في المجتمع ليتسنى لهم العيش الكريم داخل المجتمع والاعتماد على أنفسهم.
13- العمل والتنسيق مع جهات الاختصاص لتوفير كل ما يحتاجه الجرحى المعاقين من اطراف صناعية واجهزة للسمع والنظر او وسائل لتنقل او مساعده على الحركة وصيانتها واستبدالها بشكل دوري لعدم توفرها في المراكز والمستشفيات الحكومية.
14- العمل معا لضرورة إصدار قانون لراعية الجريح الفلسطيني الذي يحفظ كافة حقوقهم العادلة وينصفه ويكفل له الحياة الكريمة ويغطي متطلباته واحتياجاته اليومية.