"العليا" الإسرائيلية تنظر في قضية "الشيخ جراح" مطلع آب

نشر بتاريخ: 16/06/2021 ( آخر تحديث: 16/06/2021 الساعة: 20:14 )
"العليا" الإسرائيلية تنظر في قضية "الشيخ جراح" مطلع آب

القدس- معا- حددت المحكمة العليا الإسرائيلية، يوم الثاني من أغسطس/آب، موعدا للنظر في التماسات 4 عائلات فلسطينية، من حي الشيخ جراح، بالقدس الشرقية، ضد قرارات إخلاءها من منازلها.




وقالت لجنة "عائلات الشيخ جراح"، "عيّنت ما تسمى المحكمة العليا الاسرائيلية موعد الاستماع للاستئناف المقدم من قبل عائلات وحدات حي الشيخ جراح يوم 2 أغسطس/آب المقبل".
وأضافت "اعتدنا على اسلوب المماطلة، ونؤمن بأن شعبنا هو السند القوي الذي لن يسمح بهذا التطهير العرقي في القدس".
وكانت المحكمة المركزية الإسرائيلية بالقدس الشرقية، قد قررت مطلع العام الجاري إخلاء 4 عائلات من منازلها في الشيخ جراح حتى مطلع مايو/أيار الماضي لصالح مستوطنين إسرائيليين.
ثم قررت المحكمة ذاتها إخلاء 3 عائلات أخرى من منازلها في الحي، حتى شهر أغسطس/آب المقبل.
والتمست العائلات الأربعة إلى المحكمة العليا ضد قرار المحكمة المركزية، ولكن تم تأجيل الاستماع إلى القضية إثر الاحتجاجات التي تحوّلت إلى صدامات بمدينة القدس الشرقية خلال الشهر الماضي.
وتتواصل للاحتجاجات في حي الشيخ جراح، ضد قرارات الإخلاء، ولكن بوتيرة أقل من الشهر الماضي.
وتخشى العائلات في الحي المقدسي، من أن تصادق المحكمة العليا على قرارات الإخلاء، بما يمهد الطريق أمام إخلاء 28 عائلة من منازلها التي تقيم فيها منذ العام 1956.
وتزعم جماعات استيطانية إسرائيلية أن المنازل أقيمت على أرض كانت بملكية يهودية قبل العام 1948 وهو ما ينفيه السكان الفلسطينيون.
وتصاعدت الدعوات الدولية في الأسابيع الماضية لوقف قرارات الاخلاء، لتفادي تجدد المواجهات بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية.
وكانت قضية الشيخ جراح قد حظيت في الأسابيع الأخيرة باهتمام دولي واسع النطاق.