السفير الديك لــ معا: الاردن وعد بإلغاء"المنصة"ونحن بصدد إلغاء رسوم فحص الكورونا

نشر بتاريخ: 17/06/2021 ( آخر تحديث: 17/06/2021 الساعة: 19:59 )
السفير الديك لــ معا: الاردن وعد بإلغاء"المنصة"ونحن بصدد إلغاء رسوم فحص الكورونا

بيت لحم- خاص معا- صرح السفير أحمد الديك لغرفة تحرير معا بأن الاتصالات جارية مع الحانب الاردني لجهة إلغاء المنصة الأردنية التي يتم من خلالها السماح بالسفر للأردن لصعوبة التسجيل على المنصة ولارتباطها بارتفاع تكاليف السفر التي تثقل على المواطن.

واضاف الديك أن وزارة الخارجية تقدمت بمذكرة رسمية لنظيرتها الأردنية بهذا الخصوص التي وعدت أنها تقوم بدراسة هذا الموضوع مع السلطات الأردنية المختصة، وان التسهيلات التي تعتمدها المملكة لتسهيل حركة المواطنين تسير باتجاه إلغائها.

والمنصة الأردنية لم تكن خيارا أردنيا أو فلسطينيا يقول السفير الديك .لكن فرضتها مواجهة جائحة كورونا كي يتم التحكم بحركة التنقل بين الدول والزوار لجهة السيطرة على الفيروس.

وتفرض المنصة الأردنية تكاليف سفر على من يريد السفر الى الاردن أو خارجها ما يقارب 800 شيكل على كل فرد مقسمة كالاتي ( 150شيكل فحص كورونا للجانب الفلسطيني. 250 شيكل تشمل 28دينار لفحص كورونا ثاني على الجانب الأردني يضاف لها ضريبة الجسر 155 شيكل و10 دنانير وأجرة باص 21دينار من الجسر إلى المطار ).

ووفقا للسفير الديك بادر وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي بشكل مبكر بطرح موضوع الغاء المنصة الأردنية على نظيره الاردني م الوزير د. ايمن الصفدي، وكرر طلبه هذا للوزير الاردني في إجتماعات الدوحة التي عقد مؤخرا، كما اقترح الوزير د. المالكي خلال اجتماع الحكومة الفلسطينية الاخيرة بضرورة النظر في إعفاء المواطن الفلسطيني من دفع 150 شيكل رسوم فحص الكورونا في الجانب الفلسطيني.

واخيرا أكد السفير د. الديك على شكر وتقدير فلسطين للملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة ملكا وحكومة وشعبا على جميع التسهيلات التي تقدمها لتخفيف من معاناة المواطنين خلال الجائحة حيث تمكن مئات الآلاف من العودة كذلك سافر الالاف للالتحاق بأعمالهم ودراستهم .