الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 17/06/2021 ( آخر تحديث: 17/06/2021 الساعة: 18:54 )
يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وواحد وخمسون

الخميس – السابع عشر من حزيران

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

تطوُّراتٌ إيجابيةٌ في اللقاحات، وازديادُ الضغوطات على الصين للكشفِ عن منشأِ كورونا، وموجات شرسةٌ من الجائحة في روسيا وبريطانيا ودولٍ أخرى

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجل تسعَمئة وثلاثاً وعشرين إصابة وخمسَ عشرةَ وفاة، فيما سجل العالمُ مليوناً وسبعَمئة وخمسين ألف إصابة وخمسةً وأربعين ألف وفاة. وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائةً وسبعة وسبعين مليون ونصف المليون حالة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات نحوَ ثلاثةِ ملايين وثمانِمائةٍ وخمسين ألفِ حالة.

📌 مركزُ غاماليا الروسي ينجحُ في اختبار لقاحٍ يُعطى عبرَ بخّاخٍ للأنف لتطعيمِ الأطفال، ويعلنُ أنَّ لقاحَ سبوتنيك أثبتَ فعّاليةً ونجاعةً ضدَّ السلالةِ الهندية، أكثرَ من كلِّ اللقاحاتِ الأخرى.

📌 الدولُ السبعُ تلتزمُ بتوفيرِ مليارِ جرعة من اللقاحات. وميركل تقولُ أنَّه سيتمُّ توزيعُ مليارين وثلاثَمائة مليون جرعةٍ على الدولِ النامية. وصندوقُ النقدِ الدولي يقولُ إنَّ على الدولِ الغنيةِ واجباً أخلاقياً لدعمِ برامجِ إنهاءِ الجائحة.

📌 خبراءُ صينيون يكتشفون فيروساتٍ تاجيةً مُشابهةً لدى الخفافيش، ومعهدُ ووهان ينفي صحةَ التقارير التي تُرجِّحُ احتمالَ تسرُّبِ الفيروس من المختبر. وقادةُ مجموعةِ السَّبْعِ يتفقون على ضرورةِ الوحدةِ للتّعاملِ مع الصين.

📌 موسكو تُشدِّدُ إجراءاتِ مكافحةِ الوباء نتيجةَ سرعةِ تفشِّيه، وتُحذِّرُ من خطرِ اكتظاظِ المستشفياتِ بالكامل بمرضى كورونا في غضونِ أسبوعين، وتعلنُ اكتشافَ سلالةٍ هندية مُعدَّلةٍ من الفيروس.

📌 بريطانيا تواجه موجةً شرسةً من المتحور الهندي وارتفاعاً مُتواصلاً بالإصابات، وتُؤجلُ رفعَ القيودِ حتى التاسع عشر من الشهرِ القادم، وباحثون يكتشفون جهازاً يزعُمون أنّه قادرٌ على اكتشافِ ما إذا كان شخصٌ ما في غرفةٍ مزدحمةٍ مُصاباً بكورونا.

📌 دراستان بريطانيّتان تَخلُصان إلى انخفاضِ خطرِ دخولِ المستشفى إلى ما نسبتُه سبعين في المئة بعدَ جرعتين من أي لقاح، بالنسبة للأشخاصِ المصابين بسلالةِ دِلتا الهندية. وتوصياتٌ بعدمِ إعطاءِ اللقاحات لمن هم دون الثامنة عشرة، إلى أن يتوصَّلَ العلماءُ لمعطياتٍ كافيةٍ حول مَخاطِرِ إعطائِها لهذه الفئة من الأعمار.

📌 الصحةُ الفرنسية تعلنُ أن طواقمَها أعطت الجرعةَ الأولى من اللقاح لأكثر من ثلاثين مليون شخص، بما يحقِّقُ هدفَ الحكومة في منتصفِ حزيرانَ الجاري، والحكومةُ تُلغي إلزاميةَ ارتداءِ الكمامات في الشوارع باستثناءِ التجمُّعات الكثيفة.

📌 لقاحُ شركةِ نوفافاكس الأمريكية يُظهر فعَّاليةً بنحو تسعين في المئة في آخرِ مرحلةٍ من التجاربِ السريرية، ما يعني أنَّه يبدو وقائياً مثلَ فايزر- بيونتيك ومودرنا، وفقاً لإعلانِ الشركة.

📌 نيويورك تُعلنُ رفعَ معظمِ قيودِ كورونا بعد تطعيمِ سبعين في المئة من سكانِ الولاية بجرعةٍ واحدةٍ على الأقل من اللقاح.

📌 الصحةُ العالميةُ تقولُ إنَّها تُحققُ في تقاريرَ عن حالاتِ التهابِ عضلةِ القلب لدى أشخاصٍ تلقَّوْا لقاحَ فايزر، وعملياتُ الإغلاقِ بسببِ كورونا أدت إلى انخفاضٍ غيرِ مُتَوقَّعٍ في تَلوُّثِ الأوزون.

📌 الإصاباتُ والوفياتُ تُواصِلُ انخفاضَها في العالم، والهند تسجلُ هبوطاً مستمراً بها، وتُعيدُ فتحَ "تاجْ مَحَلْ"، واستمرارُ انخفاضِ الحالات في مصر والمغرب ولبنان، والصحةُ العُمانية تسجلُ ثلاثَ حالاتٍ مُؤَكَّدة للفِطرِ الأسود لدى مرضى كورونا.

📌 الصحةُ المصرية تقررُ عدمَ تطعيمِ الأمّهات الحوامل لأنَّه لم تُجرى عليهنَّ تجاربُ سريرية، ولا دراساتٍ حتى الآن بهذا الخصوص، كما أنَّ الأطفالَ حتى سنِّ الثامنةِ عشرة لن يحصُلوا على اللقاح لأنَّهم يتمتَّعون بمناعةٍ طبيعية.

📌 دولةُ الاحتلال تُحذِّرُ رعاياها بِشِدَّة من السفرِ إلى الإمارات بسببِ كورونا.