لماذا يسعى الاحتلال للسيطرة على جبل صبيح في بيتا؟

نشر بتاريخ: 19/06/2021 ( آخر تحديث: 19/06/2021 الساعة: 19:47 )
لماذا يسعى الاحتلال للسيطرة على جبل صبيح في بيتا؟

نابلس- خاص معا- منذ شهر وضع عدد من المستوطنين "كرفانات " على جبل صبيح في بيتا جنوبي نابلس، ثم بدأ الزحف الاستيطاني بالطرق والاعداد والتجهيزات نحو هذه البؤرة التي تم اقامتها بحماية من جيش الاحتلال.

مسؤول ملف مقاومة الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس قال لغرفة تحرير معا "ان الجبل اخلي من قبل الاهالي وتم طرد المستوطنين منه اكثر من مرة، لكن المستوطنين استغلوا انشغال العالم والفلسطينيين باحداث غزة والشيخ جراح ووضعوا كرفانات وبيوت متنقلة بحماية الاحتلال قبل نحو شهر".

واشار دغلس الى ان المستوطنين يسعون من خلال السيطرة على هذا الجبل تكريس معادلة جديدة في الضفة بالاضافة للسيطرة على التلال والاف الدونمات التي تجاور جبل صبيح في البلدة وبالتالي فرض مستوطنة جديدة لهم في المنطقة.

واكد دغلس ان بلدة بيتا تحتاج لعدة امور لتعزيز صمودهم، ولدى الاهالي عدد من المطالبمن اج الصمود في وجه المستوطنين كالعيادة الصحية وبعض المطالب الزراعية وعلى الحكومة ان تستجيب لمطالبهم بشطل عاجل.

واكد ان رئيس الوزراء سيتواجد في البلدة يوم الاثنين المقبل للاستماع لمطالب الاهالي .

واشار الى "ان الارتباط الفلسطيني ابلغهم بان الاحتلال ينوي ازالة البؤرة قريبا، مشيرا الى ان الفعالية لن تتوقف ولن تكون هناك ثقة بالاحتلال حتى ازالة المستوطنين من الجبل، كما اضاف بان البلدة فقدت 4 شبان واصيب اكثر من 140 اخرين بجراح خطيرة ومتوسطة في سبيل الدفاع عن الجبل وازالة المستوطنين.