861 منحة دراسية يقدمها صندوق قطر للتنمية لطلبة جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 22/06/2021 ( آخر تحديث: 22/06/2021 الساعة: 15:29 )
861 منحة دراسية يقدمها صندوق قطر للتنمية لطلبة جامعة بيرزيت

رام الله- معا- يستمر صندوق قطر للتنمية بدعم جامعة بيرزيت وطلبتها عبر المنحة الدراسية السنوية للعام الثاني على التوالي، وذلك عملاً بالاتفاقية الموقعة بين الطرفين. حيث قدم الصندوق 861 منحة دراسية تغطي الرسوم الدراسية لطلبة الجامعة المستفيدين من المنحة للعام الأكاديمي الحالي 2020/2021.

يشكل هذا العطاء سنداً للجامعة والطلبة يساعدهم على استكمال مشوارهم الأكاديمي، وحافزاً يدفعهم للاجتهاد والتميز، ودعماً كذلك للطلبة وعائلاتهم تحديداً في ظل الظروف الصعبة التي يواجهونها ويواجهها المجتمع بأكمله.

وبهذه المناسبة قال مدير عام صندوق قطر للتنمية السيد خليفة الكواري: "أبناءنا في فلسطين يحتاجون الدعم الآن أكثر من أي وقت مضى، ودولة قطر تولي الاستثمار في التعليم أولوية لما فيه من مساهمة رئيسية في التنمية البشرية. برنامج منح قطر يساهم في دعم التعليم العالي للطلاب من الفئات المحدودة الدخل والمهمشة".

تعتبر المنح الدراسية راكزاً أساسياً في مساندة الطلبة وتشجيعهم على التعلم والعمل، ما يسهم في تكوين شخصيات مؤهلة لخوض الرحلة العملية والمهنية الحياتية التي تمنحهم الاستقلالية المادية والمعنوية. وعبّرت الطالبة علا حسن وهي إحدى الطالبات المستفيدات من منحة صندوق قطر للتنمية: "ساهم حصولي على هذه المنحة في عدم اضطراري للعمل من أجل توفير المال اللازم لدفع الرسوم الدراسية الجامعية، نظراً لكوني من أسرة متوسطة الحال ووالدي متوفي، وبالتالي وفرت المنحة لي الوقت الكامل للتركيز على الدراسة وتطوير هواياتي ونشاطاتي المجتمعية، وستشكل حافزاً كبيراً لي للإبداع والتميز في الحياة العملية والمستقبلية".

وأشار رئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة: "تعد دولة قطر من أبرز المساهمين في دعم برنامج المنح الدراسية في جامعة بيرزيت، حيث تغطي ما يقارب 14% من برنامج المنح الدراسية الشامل في الجامعة، واستفاد منها العام الماضي عدد كبير من الطلبة باختلاف تخصصاتهم وأوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية وهذا في إطار برنامج المنح الدراسية الذي نعمل على استقطاب التبرعات له وعلى توفير أكثر من 4,000 منحة دراسية كل عام من تبرعات ومن ميزانية الجامعة".

تأتي هذه المنحة ضمن الاتفاقية بين جامعة بيرزيت وصندوق قطر للتنمية، والتي وقعت في شهر كانون الأول 2018. وتنص الاتفاقية على تقديم منح دراسية لطلبة الجامعة بقيمة 10,000,000 دولار أمريكي (أي 2,000,000 دولار أمريكي كل عام) ولمدة خمسة أعوام لصالح برنامج المنح الدراسية الخاص بها، إضافة إلى دعم مشروع البنية التحتية للجامعة بقيمة 2,500,000 دولار أمريكي.