الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو مويس يطّلع على أوضاع العملية التعليمية في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 22/06/2021 ( آخر تحديث: 22/06/2021 الساعة: 20:15 )
أبو مويس يطّلع على أوضاع العملية التعليمية في جامعة بيرزيت




رام الله- معا- تفقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. محمود أبو مويس، اليوم، جامعة بيرزيت واطّلع على أوضاع العملية التعليمية فيها؛ وما وصلت إليه الجامعة من تطور على صعيدي البرامج الأكاديمية والبُنية التحتية.
وكان في استقبال الوزير رئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة ونواب الرئيس وعدد من الأكاديميين، فيما رافق الوزير عدد من المديرين العامين ومديري الدوائر في الوزارة.
وأكّد أبو مويس الحرص الذي توليه الوزارة لدعم مختلف مؤسسات التعليم العالي لضمان استمرارها في أداء مهمتها الوطنية المتمثلة في رفد المجتمع الفلسطيني وسوق العمل بالكفاءات اللازمة التي تضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأشاد الوزير بتميّز الجامعة وعراقتها، مؤكداً أن مؤسسات التعليم العالي لعبت أدواراً مهمة في كافة مراحل النضال الفلسطيني وما تزال، وأنها استمرت في تأدية رسالتها بالرغم كل العقبات والتحديات التي فرضها الاحتلال الإسرائيلي.
وقال أبو مويس:"سياسة الوزارة تُركّز على تعزيز البرامج التعليمية الثنائية التي تزواج بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي، وأيضاً دعم وتعزيز وتوجيه البحث العلمي في مختلف مؤسسات التعليم العالي، باعتباره المحرك الأساس للتنمية والارتقاء بالمجتمعات"، لافتاً إلى ضرورة بناء شراكات محلية ودولية في هذا السياق.
وأكد الوزير حرص "التعليم العالي على دعم وتعزيز التعليم التقني باعتباره رافعة للوطن، والحرص على تحسين مخرجات التعليم العالي عموماً، مشدداً على أهمية أن تركز مؤسسات التعليم العالي على تعزيز مهارات الطلبة وقدرتهم على الإبداع والابتكار، مشيراً إلى أن الوزارة تعتمد مبدأ الانتقال من التعليم إلى التعلّم، مؤكداً قدرة الفلسطينيين على بناء أفضل منظومة للتعليم العالي.
من جانبه، رحّب أبو حجلة بالوزير أبو مويس الوفد المرافق، مؤكداً حرص الجامعة على الاستمرار بأداء مهمتها العلمية والوطنية، ورفد المجتمع وسوق العمل بالكفاءات المؤهلة التي تمتلك المهارات للمنافسة في سوق العمل المحلي والدولي، مثمناً جهود الوزارة وتركيزها على تعزيز التخصصات التي تلبي حاجات السوق، وتركيزها على دعم البحث العلمي.
واستمع الوزير لشرح حول إنجازات الجامعة بمجال البحث العلمي؛ قدّمه عميد كلية الدراسات العليا ورئيس لجنة البحث العلمي في الجامعة د. مهدي عرار، ومن ثم أجرى أبو مويس جولةً تفقديةً لمرافق الجامعة وعددٍ من كليّاتها؛ شملت زيارة متحف الجامعة، وكلية الفنون والموسيقى والتصميم، وكلية الصيدلة والتمريض والمهن الصحية.
كما التقى أبو مويس بممثلي الكتل الطلابية في الجامعة بحضور رئيس الجامعة ونوابه، واستمع من هذه الكتل إلى عديد المقترحات التي من شأنها تحسين أوضاع الطلبة في الجامعة وتطوير قطاع التعليم العالي عموماً.
وأكد الوزير على الدور المهم الذي تلعبه هذه الكتل في خدمة الطلبة والدفاع عن حقوقهم، لافتاً إلى الاهتمام بكافة القضايا والموضوعات والمقترحات التي تطرّق لها الطلبة، مُكبراً فيهم روح الانتماء والوفاء للوطن والقضية الفلسطينية.

أبو مويس يطّلع على أوضاع العملية التعليمية في جامعة بيرزيت
أبو مويس يطّلع على أوضاع العملية التعليمية في جامعة بيرزيت