مركز نرسان الثقافي يطلق مشروع تجميع النول الفلسطيني

نشر بتاريخ: 28/06/2021 ( آخر تحديث: 28/06/2021 الساعة: 16:21 )
مركز نرسان الثقافي يطلق مشروع تجميع النول الفلسطيني

الخليل- معا- أطلق مركز نرسان الثقافي وبدعم من الصندوق الثقافي الفلسطيني- وزارة الثقافة الفلسطينية مشروع تجميع النول الفلسطيني الذي يهدف الى رفع الوعي لدى الأجيال الشابة والمجتمع الفلسطيني بأهمية النول والتراث الفلسطيني، وضرورة المحافظة عليه لاسيما أن الاحتلال يركز في حربه على تاريخ وتراث الشعب الفلسطيني ويحاول تدمير وطمس هذا التاريخ وهذا التراث.

رشاد ابو حميد، رئيس مركز نرسان قال إن هدف المشروع هو الحفاظ على النول الفلسطيني بصفته أحد مكونات التراث الفلسطيني من خلال بناء قدرات مجموعة من النساء والفتيات في كيفية صناعة النول ومن خلال عمل فيلم وثائقي توثق مراحل صناعة النول الفلسطيني وايضا اقامة معارض للنول للتسويق له وتعريف المواطنين على هذا الموروث التراثي.

واضاف ابو حميد ان المشروع هو ضمن رسالة المركز ومحاولة منه للإسهام فيه احياء التراث المهدد بالاندثار مثل صناعة النول والنسيج والغزل، وغيرها من الأشياء التراثية الجميلة التي تعكس ثقافتنا الفلسطينية المتجسدة في صمودنا ونضالنا.

وقال أيضا عندما نتحدث عن التراث في فلسطين هذا يعني أننا نتمسك بالتراث، والموروث الثقافي الفلسطيني، لأن التراث الشعبي هو التاريخ العريق للأمم مهما تغيرت الظروف والأحوال، والشعب الفلسطيني متمسك بحقوقه وتراثه وأرضه كاملة محررة من رجس الاحتلال.

وقدم رشاد ابو حميد الشكر للصندوق الثقافي الفلسطيني ووزارة الثقافة لرعايتها ودعمهم للمشروع ودعم المركز والمؤسسات الثقافية في الحفاظ على الهوية الثقافية الفلسطينية.