بعد دخول الطفرة الهندية- الصحة توضح الإجراءات القادمة

نشر بتاريخ: 29/06/2021 ( آخر تحديث: 29/06/2021 الساعة: 12:59 )
بعد دخول الطفرة الهندية- الصحة توضح الإجراءات القادمة

أريحا- معا- تحدث طارق حواش مدير صحة أريحا، اليوم الثلاثاء، بشأن الإجراءات الصحية القادمة في فلسطين بعد اكتشاف حالتين مصابتين بالطفرة الهندية من فيروس كورونا عقب قدومهم من دولة الإمارات يوم الأحد الماضي.

وقال حواش في حديثٍ لـ "إذاعة صوت فلسطين" إنه سيكون هناك تعميم واضح بخصوص القادمين من الخليج، بحيث يتم حجرهم لـ 14 يومًا، للتأكد أنهم خالين من فيروس كورونا.

وأوضح بخصوص الحالتين اللتين تم اكتشاف اصابتهما بالطفرة الهندية أن أحدهما من سلفيت والأخرى قلقيلية، موضحاً أن أحدهما لم يتلقَ اللقاح وهو حالياً موجود بالمنزل.

وفيما يخص المخالطين للحالتين قال حواش "إن الطفرة الهندية بحاجة لعمل فحوصات أكثر دقة والمختبرات تقوم بعمل المسحات للطفرات البريطانية والجنوب افريقية، وقريبا جداً سنتمكن من الحصول على الفحوصات المتعلقة بالطفرة الهندية حتى نقوم بعملها في مختبرات وزارة الصحة".

وتابع: "نتمنى ألا يكون إصابات جديدة، حتى نتمكن من حصر الأمور".

وتطرق خلال حديثه إلى الإجراءات الصحية الخاصة بالسفر، حيث أكد أن إجراءات السفر كما هي كالمعتاد للقادمين من الجانب الأردني، بحيث يتم عمل مسحات لهم، ولكن يوجد عدد منهم لم يتلقوا التطعيم من الظاهر أنمه سيكون تغيير بشأنهم، خصوصاً بعد وصول الطفرات الهندية من خلال الجانب الأردني.

وفي تفاصيل هذه الطفرة "متغير دلتا"، نوه حواش إلى أنها بحاجة لعلاج بشكل دوري، ويوجد لها أعراض مختلفة تضاف لأعراض كورونا مثل المغص، الاسهال، التهاب الملتحمة، الضباب التفكيري والارتباك، بالإضافة لأعراض كورونا المتعارف عليها.

وأضاف: "لذا هي تبدو أشد حدة وأسرع انتشاراً بأربع أو 6 مرات، فالإنسان المصاب قابل لأن ينشر العدوة لأكثر من شخص، بالإضافة إلى أنها تتطور وتتفوق على جهاز المناعة"، مُردفاً أنه هناك دراسات تقول إن الشخص المتلقي لـ اللقاح يوجد له مناعة وتكون حدة الأعراض لديه أقل.

وشدد حواش على ضرورة توجه المواطنين من هم فوق 18 عامًا لمراكز التطعيم وأخذ اللقاح المتوفر؛ حتى تتمكن الصحة من رفع مستوى المناعة لدى المواطنين، بالإضافة أن يكون هناك تغطية كبيرة ضد الفيروس حتى تتم العودة بشكل تدريجي إلى الحياة الطبيعية.