الإثنين: 15/08/2022

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 01/07/2021 ( آخر تحديث: 01/07/2021 الساعة: 19:19 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وثلاثة وخمسون

الخميس – الأول من تموز

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

مُتحوِّرُ دِلتا يُهدِّدُ بإعادةِ العالمِ إلى المربَّعِ الأول، والصحةُ العالميةُ تقولُ أنّهُ موجودٌ في أكثرِ من اثنتين وتسعين دولة بينها فلسطين، مُشيرةً إلى أنَّه يُنذِرُ بموجةٍ جديدة، رغمَ تراجُعِ معدّلِ الإصاباتِ عالمياً

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجلُ تسعَمئةٍ وأربعاً وأربعينَ إصابة وتسعَ وفيات، فيما سجل العالمُ أكثرَ من مليونين ونصفِ المليون إصابة وخمسة وخمسين ألف وفاة. كما تجاوزت حصيلةُ الإصابات مائةً وثلاثةً وثمانين مليون حالة، واقتربت حصيلةُ الوفيات من أربعةِ ملايين حالة منذُ بدءِ الجائحة.

📌 الصحةُ العالمية تقولُ أنَّ سلالةَ دِلتا أكثرُ انتقالاً بمرتين على الأقل، وأنَّ إفريقيا تشهدُ عودةً مدمِّرةً لعدوى كورونا، وأنها تتوقعُ احتياجَ بعضِ الفئاتِ الضعيفة وخاصة المُسِنِّين، إلى جرعةٍ سنويةٍ مُعزِّزةٍ من اللقاحات للوقايةِ من السلالات المُتحوِّرة.

📌 هيئةُ تنظيمِ الأدويةِ الأمريكية تُضيفُ تحذيراً إلى التعليمات المصاحِبَةِ للقاحَيْ فايز وموديرنا، للإشارة إلى الخطرِ المُحتَمَلِ النّادرِ للإصابةِ بالتهابِ عضلةِ القلب. ودراسةٌ تقولُ أنّ هذين اللقاحين قد يوفِّران حمايةً مدى الحياة من كورونا.

📌 الصحةُ العالمية توصي بتقليلِ استخدامِ الأدويةِ الهرمونية والمضاداتِ الحيويةِ لعلاجِ حالاتِ كورونا الخفيفةِ والمتوسطة، وذلك لمنعِ الإصابةِ بما يسمى بالعفن الأسود.

📌 صحةُ الاحتلالِ الإسرائيلي تُعيدُ فرضَ بعضِ القيودِ نتيجةَ دخولِ الموجةِ الرابعةِ من الجائحة بسببِ متحوِّرِ دلتا، وأنه سينتشرُ قريباً في المجتمع الفلسطيني، والبلادُ تُسجِّل أعلى معدّلِ إصاباتٍ منذُ شهور، وتقديراتٌ بتصاعُدِها خلال أيامٍ قليلة.

📌 مُتغيِّرُ "دلتا" ينتشرُ في كافةِ الولاياتِ الأمريكية، مما أثارَ مخاوِفَ لدى خبراءِ الصحةِ بشأنِ طفراتٍ جديدةٍ من كورونا.

📌 الصحةُ العالمية في روسيا تؤكدُ أنَّ الوضعَ مقلقٌ جداً نتيجةَ انتشارَ مُتحور دلتا بْلَسْ الذي ينتشرُ بسرعةٍ ضعفَ السلالةِ الهنديةِ على الأقل، وأنَّه يزيدُ من مخاطرِ سيرِ حالةِ المرض بشكلٍ صعب.

📌 بدءُ انتشار سلالةِ لامْبْدا في عشراتِ الدول، وبريطانيا وروسيا في مقدمةِ الدول من حيث الارتفاعِ الحادِّ بالإصابات بكورونا.

📌 المفوضيةُ الأوروبية تقولُ أنَّ أكثرَ من ستّين في المئة من السكانِ البالغين في دولِ الاتحادِ الأوروبي تلقّوا جرعةً واحدةً على الأقل من اللقاح. وآيسلندا أولُ دولةٍ أوروبية تُلغي جميعَ قيودِ كورونا بعدَ أن بلغت نسبةُ تطعيمِ سكانِها سبعةً وثمانين في المئة.

📌 أستراليا تعزِلُ مدينة سيدني لمدةِ أسبوعين، وتفرضُ حجراً على أحيائِها نتيجةَ انتشار مُتحور دلتا، وإندونيسيا تنصُبُ خيامَ طوارئ أمامَ مستشفيات جاكرتا مع تزايُدِ الإصابات بشكلٍ مُتسارِع.

📌 الصحةُ الكندية تشيرُ إلى أن نسخةَ دلتا قد تتسبَّبُ بعددٍ أكبر من الإصابات، بعد أن كانت تتوقعُ انخفاضَها خلال الشهرين القادمين، وتوصي من لديهم تاريخٌ مَرَضِيٌّ للإصابةِ بمتلازمة "تَسَرُّبِ الشُّعَيْراتِ الدموية" بعدمِ تلقِّي لقاحِ أسترازينيكا.

📌 دراسةٌ هنديةٌ جديدة تُظهِرُ تفشي فيروس نِيباه، الذي يُعَدُّ من أخطرِ الفيروسات على مستوى العالم، لدى نوعين من الخفافيش في إحدى الولايات الهندية. ودراسةٌ أخرى تكشفُ عن أنَّ كورونا ضَرَبَ شرقَ آسيا قبلَ خمسةٍ وعشرينَ ألفِ عام.

📌 تركيا تَرفعُ قيودَ كورونا اعتباراً من يومِ غدٍ الجمعة، وجنوبُ إفريقيا تُشدِّدُ القيودَ إثرَ انتشارِ سلالةِ دلتا، وإيطاليا وإسبانيا تُلغيان إلزاميةَ ارتداءِ الكمامات في الأماكنِ المفتوحة.

📌 دراسةٌ تُظهرُ أنَّ أفرادَ الجيشِ الأمريكي الذين تلقوا اللقاحات أصيبوا بالتهابِ في عضلةِ القلبِ بمعدلاتٍ أعلى من المُتوَقَّع.

📌 ارتفاعُ الإصابات في العراق والسعودية وتونس والإمارات والكويت وعُمان، واستمرارُ انخفاضِها في بقيةِ الدولِ العربية.