برنامج البكالوريوس في حقوق الإنسان والقانون الدولي لدى كلية القدس بارد: ضرورة ملحة للتغيير محلياً ودولياً

نشر بتاريخ: 03/07/2021 ( آخر تحديث: 05/07/2021 الساعة: 10:27 )
برنامج البكالوريوس في حقوق الإنسان والقانون الدولي لدى كلية القدس بارد: ضرورة ملحة للتغيير محلياً ودولياً

القدس - معا- يعد برنامَج حقوق الإنسان والقانون الدَّوْليّ في كُلْيَة القدس بارد تخصصاً فريداً والأول من نوعه في فلسطين، والذي يهدف إلى تمكين خريجي البرنامَج ليس فقط في خدمة المؤسسات الفلسطينية بمختلف تخصصاتها، بل أيضا المنظمات الإقليمية والعالمية. إذ يدمج البرنامَج مفاهيم تاريخية ومنهجية تتيح للطالب أسس صارمة لبناء مشاركة عملية ذات مغزى في مجال حقوق الإنسان. كما يهدف البرنامَج إلى تعريف ومنح الطلاب خلفية عن التقاليد الفكرية لحقوق الإنسان وتزويدهم بالأدوات اللازمة لتقدير وانتقاد المفاهيم والمناقشات المعاصرة. ويعتبر برنامَج حقوق الإنسان برنامَج متعدد التخصصات والذي يعرف الطلبة على أبعاد التحليل العلمي والنقدي للتاريخ والفلسفة والسياسة والثقافة والاقتصاد والقانون وللخطاب الدَّوْليّ بشأن حقوق الإنسان. إذا أن البرنامَج مصمم لعالم معولم، ويؤكد ليس فقط على حالة حقوق الإنسان في السياق الفلسطيني- الإسرائيلي فحسب، بل يعرف الطالب على مجموعة أوسع من السياقات الحقوق الدولية. كما ويتيح هذا البرنامج الفرصة للخريجين للعمل في مؤسسات حقوقية ذات قدرة على تغيير الواقع الفلسطيني والعالمي لما هو أفضل. حيث أن بعض خريجي هذا البرنامج يعملون في مؤسسات مثل مؤسسة الحق، والضمير، وبديل، وعدالة، والعفو الدولية، وأطباء لحقوق الإنسان، ووزارة الخارجية وغيرها الكثير من المؤسسات ذات الثقل المحلي والدولي. من جانب أخر، يتيح برنامَج حقوق الإنسان والقانون الدَّوْليّ الفرصة للخريجين الجدد استكمال درجه الماجستير في جامعات مرموقة حول العالم مثل جامعة أكسفورد، والجامعة الأوروبية المركزية Central European University، و جامعة SOAS في لندن، وجامعة سيراكيوز في نيويورك، وجامعة سينّا في إيطاليا وغيرها من الجامعات والمراكز البحثية العريقة. لقد حصل خريجي البرنامج أيضًا على منح تنافسية لغاية استكمال لدراسات العليا، بما في ذلك HESPAL و DAAD و OSF و Chevening. حيث وجد حوالي 90٪ من أصل 300 من خريجي البكالوريوس في كلية القدس بارد فرص عمل في مجالهم و/ أو التحقوا ببرامج الدراسات العليا في دول مختلفة.

فرص التبادل الأكاديمي وفرص شبكة OSUN:

كلية القدس بارد للآداب والعلوم هي واحدة من المؤسسات المشاركة والفعالة في شبكة OSUN (شبكة جامعة المجتمع المفتوح) حيث تقوم بطرح مواد متنوعة متخصصة في برنامج حقوق الإنسان مثل معجم الهجرة، المواطنة المشاركة، قانون حرية التعبير، المواطنة العالمية، مشاريع التنمية الاجتماعية ( A Lexicon of Migration، Engaged-Citizenship، Freedom of Expression، Social Entrepreneurship.

ومن خلال برنامجها الدراسي المميز في هذه المساقات يحصل الطالب على فرصة التعلم العالمي، حيث أن المشاركة لا تقتصر على طلاب الكلية فقط بل تمتد لتشمل مشاركة جميع المؤسسات التعليمية المشاركة في الشبكة من مختلف أنحاء العالم. وبذلك فإن الطالب يحصل على فرصة العمل والتعرف على خلفيات تعليمية وثقافية متنوعة في جو أكاديمي مميز.

يقدم برنامَج حقوق الإنسان إلى جانب القانون والدبلوماسية، تاريخ فكرة حقوق الإنسان وحقيقتها، حيث يستكشف الطالب مسار تطور فكرة حقوق الإنسان وأهم المحطات المهمة في انبثاق القوانين والاتفاقيات الدولية ومدى تأثيرها على العالم والمجتمع المحلي.

إلى ماذا يهدف البرنامَج؟

يتمحور هدف البرنامَج حول توفير بيئة تعليمية تعزز لدى الطالب القدرة على النقد والكتابة النوعية وتحقيق روح الاستقلالية من خلال عملية التعلم المرتكز على الطالب نفسه. ويقوم البرنامَج أيضا بمهمة تدريس حقوق الإنسان النظرية والتطبيقية والقانون الدَّوْليّ باللغة الانجليزية، بطريقة تنتج خريجين متمرسين في الكتابة، وباحثين ومفكرين.

: فرص ومجالات العمل

يتمكن الطلاب من خلال دراستهم في البرنامج من المشاركة في فرص تبادل طلابية سواء في أمريكا أو أوروبا والتي تضيف المزيد لمعرفتهم و تجاربهم في حقول حقوق الانسان وليس ذلك فحسب، بل يستطيع طلاب هذا البرنامج المنافسة بقوة على العديد من منح الماجستير والدكتوراه في الخارج و في أعرق الجامعات، حيث سيكون خريج حقوق الإنسان والقانون الدولي من كلية القدس بارد متمرساً في كتابة الأبحاث الأكاديمية و المقالات التي تشكل جزءاً كبيراً من متطلبات الدراسات العليا والتي عادة ما تكون باللغة الانجليزية.

تقدم كلية القدس بارد فرص عديدة للتبادل الطلابي لمدة فصل واحد في عدد من دول العالم أهمها فرصة التبادل مع كلية بارد ولاية نيويورك، وكلية بارد في برلين و برنامج بارد للعولمة والشؤون الدولية في مدينة نيويورك. ومن الممكن أن يحصل الطلاب على منح تبادل من خلال جامعة القدس في عدد من الدول الأوروبية مثل فرنسا واسبانيا. ونظرا لتركيز برنامج حقوق الإنسان على التدريس باللغة الإنجليزية فإن فرص الطلاب في الحصول على فرصة للتبادل الطلابي عالية جداً.

برنامج حقوق الإنسان يتبنى الأسلوب الليبرالي في التعليم (Liberal Arts Approach):

إذ إن البرنامَج لا يعتبر برنامَج دراسي رئيس فحسب، بل يعد مركز للحياة الفكرية في حرم كُلْيَة القدس بارد، حيث يعتبر حلقة وصل بين عدد من التخصصات الحيوية في كُلْيَة القدس بارد، بما في ذلك الدراسات الحضرية والدراسات الإعلامية والعلوم السياسية. حيث مساقات هذا البرنامَج مطروحة لطلاب التخصصات والبرامج الأخرى في الكلية، و يتم تشجيع طلاب حقوق الإنسان على أخذ مساقات دراسية من خارج البرنامَج والتي تعتبر ذات تداخل قريب مع التخصص وبالتالي تنعكس على توسيع مدارك الطلاب عن طريق انغماسهم في حقول أخرى ذات صلة.

لتقديم طلب الالتحاق ودراسة تخصص حقوق الإنسان والقانون الدولي، يرجى زيارة الرابط التالي:

https://bit.ly/3x3Ur7K