الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصوراني يتقلد وسام جوقة الشرف الوطني الفرنسي

نشر بتاريخ: 08/07/2021 ( آخر تحديث: 08/07/2021 الساعة: 16:42 )
الصوراني يتقلد وسام جوقة الشرف الوطني الفرنسي

عزة-معا- نظمت القنصلية العامة الفرنسية في مقر المركز الثقافي الفرنسي بغزة، وبمشاركة جمع غفير من الشخصيات الاعتبارية وممثلي منظمات المجتمع المدني، مراسم احتفال لتقليد المحامي راجي الصوراني وسام الشرف الوطني.
وقلد القنصل العام الفرنسي رينيه تروكاز، باسم الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون، المحامي الصوراني، مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، وسام جوقة الشرف الوطني برتبة فارس.
وأضاف القنصل العام، "بصفتكم رئيساً للمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ساهمتم في انضمام فلسطين إلى النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية. وبصفتكم رجل سلام، عملتم دون كلل في سبيل العدالة وحثثتم على تحقيق المصالحة."
وقال إن "الأزمة والتوترات الأخيرة تثبت أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يظل في رأس الأحداث الدولية، وأن فرنسا اتخذت عدة مبادرات لتعزيز حل الدولتين والتذكير بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي."
وتابع: أود أن أغتنم هذه الفرصة لتكريم السيد راجي الصوراني، مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان."
من جهته, أعرب الصوراني عن تقديره لدعم فرنسا لتأسيس المحكمة الجنائية الدولية ودعمها عمل منظمات حقوق الإنسان، وتعهد باستمرار العمل لملاحقة كل من ارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بما فيها جريمة التمييز العنصري. وشدد الصوراني على أن النضال من أجل إنهاء الاحتلال هو حق وواجب، وأن القضية الفلسطينية ليست مجرد قضية إنسانية، إنما سياسية بامتياز تتعلق بإنهاء هذا الظلم التاريخي وإحقاق الحقوق المشروعة وغير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني وإقامة دولته الديمقراطية على أرضه.
وفي السياق, أكد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أن منح مديره العام وسام جوقة الشرف الوطني يعد تعبيراً عن الدعم الفرنسي المستمر لحركة حقوق الإنسان الفلسطينية وما يقوم به المركز وشركاؤه من جهود أمام المحكمة الجنائية الدولية، وذلك أمام التهديدات المستمرة من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي.
ويعد وسام جوقة الشرف الوطني هو أعلى تكريم رسمي تمنحه الجمهورية الفرنسية لشخصيات فرنسية وعالمية سنوياً.

الصوراني يتقلد وسام جوقة الشرف الوطني الفرنسي
الصوراني يتقلد وسام جوقة الشرف الوطني الفرنسي