السفير طوباسي يلتقي مسوؤلين بالخارجية اليونانية ورئيس بلدية اليوبوليس

نشر بتاريخ: 12/07/2021 ( آخر تحديث: 12/07/2021 الساعة: 12:40 )
السفير طوباسي يلتقي مسوؤلين بالخارجية اليونانية ورئيس بلدية اليوبوليس

اثينا - معا- في إطار تواصل اللقاءات مع الخارجية اليونانية، التقى سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي كل على انفراد ، السفير ماريا ثيودورو مدير عام إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث اوجز السفير طوباسي اخر التطورات السياسية المتعلقة بمواقف حكومة الاحتلال الجديدة المتمثلة في تصعيد الاستيطان وعمليات الترحيل والتهجير القصري في مناطق القدس وضواحيها ومناطق الاغوار ، إضافة إلى القتل المتعمد على الحواجز العنصرية لعدد من ابناء شعبنا ، إضافة إلى سرقة اموال الضرائب.

واكدت السفيرة ثيودودو من جديد على موقف بلادها من ضرورة وجود مسار سياسي تفاوضي يستند الى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي .
من جهته السفير طوباسي طالب بادانة واضحة لتلك الجرائم والانتهاكات ، وكسر نمط الصمت الدولي تجاه ما يحدث بحق ابناء الشعب الفلسطيني ، وعلى ضرورة اتخاذ مواقف فاعلة ورادعة من العقوبات ضد دولة الاحتلال وفق المسؤوليات السياسية والاخلاقية والقانونية لليونان ، الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي تجاه حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة .
كذلك فقد تم الاتفاق باللقاء على موعد جلسة المشاورات السياسية بين البلدين اليونان وفلسطين اوائل شهر أيلول القادم ، إضافة إلى تنفيذ دورة التدريب الدبلوماسي والتي ستعقد مطلع أكتوبر القادم .
من جهة ثانية ، فقد التقى السفير طوباسي السفير خريستوس ماديلوس مدير قطاع التعاون الاقتصادي بالخارجية اليونانية ، حيث تم الاتفاق ، بعد فترة عامين من الاجراءات الوقائية لولاء كوفيد ١٩ ، على إعادة تفعيل تنفيذ الخطة التنفيذية لمذكرة التفاهم الخاصة بالقطاع الزراعي ، إضافة إلى الإسراع بتوقيع مذكرة تفاهم جديدة بشأن السياحة وإجراءات شهادات التطعيم ، إضافة إلى بحث التعاون المشترك بين هيئات الاذاعة والتلفزيون بالبلدين .

هذا واستقبل رئيس بلدية اليوبوليس يورغوس خاتزيداكيس السفير طوباسي في مقر البلدية ، حيث أعرب عن تضامنه وتضامن المجلس البلدي مع كفاح الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي وتايده لحق شعبنا بالحرية والاستقلال الوطني في دولته على حدود عام ٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية .
السفير طوباسي بدوره شكر رئيس البلدية على تجاوبهم مع دعوة السفارة برفع العلم الفلسطيني على مباني البلدية في ذكرى الاحتلال الشهر الماضي وعلى استمرار تضامنهم مع الحق الفلسطيني.
هذا وتم بحث تنفيذ فعالية تضامنية على مسرح البلدية في أيلول القادم ، كذلك فقد تم التشاور بإطلاق اسم ياسر عرفات على احد شوارع المدينة .