الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع فلسطيني تركي يبحث تعزيز التبادل التجاري الزراعي

نشر بتاريخ: 13/07/2021 ( آخر تحديث: 13/07/2021 الساعة: 18:01 )
 اجتماع فلسطيني تركي يبحث تعزيز التبادل التجاري الزراعي

أريحا- معا- أكد محافظ أريحا والأغوار جهاد ابو العسل، على عمق ومتانة العلاقات الفلسطينية التركية، مشيدا بموقف تركيا الداعم لحقوق شعبنا الفلسطيني بالحرية الاستقلال وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران من العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وبالدعم الذي تقدمه تركيا لشعبنا لدعم وتعزيز صموده في مواجهة الاحتلال وإجراءاته.

جاء ذلك خلال الاجتماع الفلسطيني التركي المشترك لتعزيز التبادل التجاري الزراعي الذي عقد في قاعة المؤتمرات في مقر محافظة اريحا والأغوار، اليوم الثلاثاء، بحضور القنصل التركي العام في القدس أحمد رضا ديمير، ورئيس الغرفة التجارية الصناعية الزراعية تيسير حميدة، ورئيس مجلس التمور والنخيل ابراهيم دعيق، ورئيس جمعية مزارعي النخيل غازي ظاهر، والملحق التجاري التركي صباح الدين، وممثلي القطاع الزراعي.

وبحث الاجتماع سبل تعزيز آفاق التعاون والتبادل التجاري الزراعي بين البلدين وتطوير علاقة شراكة استراتيجية تساهم في تحقيق المنفعة المتبادلة لفلسطين وتركيا.

القنصل العام التركي أكد من جانبه، على موقف تركيا الثابت والداعم لحقوق الشعب الفلسطيني في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران من العام 1967، وعلى الجهود التي تبذلها تركيا لتعزيز التبادل التجاري مع فلسطين، مشيرا الى ان قطاع التمور يشكل مثالا على علاقات التبادل التجاري، حيث تم رفع "كوتة" التصدير الى ثلاثة آلاف طن، في إطار الجهود التركية لعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقال تيسير حميدة: "نحن نعبر عن شكرنا لتركيا على دعمها للشعب الفلسطيني ونؤكد على ضرورة العمل على تعزيز وتطوير علاقات التبادل التجاري بين فلسطين وتركيا وخاصة بقطاع التمور الذي يعتبر اهم القطاعات المنتجة في محافظة اريحا والأغوار والذي يؤمن أكثر من خمسة آلاف وظيفة.

ابراهيم دعيق أوضح خلال مداخلة له ان هذا اللقاء يأتي استكملا للجهود التي بذلت في إطار تعزيز العلاقات التجارية الزراعية بين فلسطين وتركيا والتي نأمل ان تتطور وتزدهر، وخاصة في مجالات رفع كوتة التصدير واستيراد المعدات الزراعية والمستلزمات الزراعية من تركيا لفلسطين، والتي من شأنها تخفيف كلفة الانتاج لمزارعي التمور وبالتالي القدرة على المنافسة وتعزيز صمود المزارعين في مواجهة الممارسات الإسرائيلية.

كما أكد عدد من المتحدثين خلال مداخلاتهم على أهمية تعزيز الشراكة بين فلسطين وتركيا، وعلى ضرورة التركيز على بناء شراكات استراتيجية تساهم في تحقيق المنفعة المتبادلة لفلسطين وتركيا.

يشار الى ان المحافظ ابو العسل كان قد استقبل القنصل العام التركي في مقر المحافظة صباح اليوم، حيث أطلعه على الاوضاع في الاغوار والإجراءات والانتهاكات الاسرائيلية بحق الفلسطينيين فيها، واصطحبه في جولة إلى أحد مزارع النخيل، حيث استمع القنصل التركي الى شرح مفصل حول الوقع الزراعي في محافظة اريحا والاغوار وخاصة قطاع التمور والنخيل والتحديات التي تواجه هذا القطاع وآفاق تطويره.

 اجتماع فلسطيني تركي يبحث تعزيز التبادل التجاري الزراعي
 اجتماع فلسطيني تركي يبحث تعزيز التبادل التجاري الزراعي