الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المدرسة الإسلامية الثانوية للبنين في نابلس تفوز بمسابقة المعرفة الوطنية في عامها الرابع

نشر بتاريخ: 14/07/2021 ( آخر تحديث: 14/07/2021 الساعة: 14:38 )
المدرسة الإسلامية الثانوية للبنين في نابلس تفوز بمسابقة المعرفة الوطنية في عامها الرابع



نابلس- معا- حصلت المدرسة الإسلامية الثانوية للبنين من مديرية التربية والتعليم في نابلس على المركز الأول في مسابقة المعرفة الوطنية في عامها الرابع 2020/2021، في الحلقة الختامية التي جرت اليوم الثلاثاء2021/7/13 في قاعة المنتدى بمتحف ياسر عرفات.
جاء ذلك بحضور انتصار الوزير (أم جهاد) عضو مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات و د. أحمد صبح مدير عام مؤسسة ياسر عرفات، ومدير عام النشاطات الطلابية في وزارة التربية والتعليم عبد الحكيم أبو جاموس وممثلين عن المؤسسة والوزارة وأهالي الطلبة المشاركين.
وحازت مدرسة جينصافوط الثانوية للبنات من مديرية التربية والتعليم في قلقيلية على المركز الثاني ضمن التصفيات، كما حصلت مدرسة الشهيد يزن الحلايقة الثانوية للبنات من مديرية التربية في شمال الخليل على المركز الثالث.
وأكد صبح في كلمة ألقاها على أهمية المسابقة واستمرارها لما تمثله في تعزيز المعرفة الوطنية والهوية الوطنية الفلسطينية وحفظ لموروث الحركة الوطنية الفلسطينية والنضال الفلسطيني.
وأضاف صبح إن مسابقة المعرفة الوطنية هي دُرة البرامج التي تقدمها المؤسسة لتنمية الأجيال الصاعدة لحمل الراية وإكمال المسيرة في بناء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، مشددًا على أهمية وصول المعرفة الوطنية إلى كل بيت فلسطيني.
بدوره، أكد أبو جاموس أهمية هذه المسابقة الوطنية والنوعية من حيث مضمونها وغاياتها؛ كونها تعرف الجيل الصاعد على الرموز والقيادات الوطنية وعلى تاريخ قيادات الثورة وكل مخرجاتها؛ واصفاً إياها بركيزة مهمة تجعل منهم قادة فلسطينيين في المستقبل، قائلاً: نعول على هذا الجيل في الحفاظ على الإرث النضالي لهذا الشعب" كما عبر عن شكره باسم وزير التربية والتعليم بالشراكة القوية بين الوزارة ومؤسسة ياسر عرفات؛ شاكراً كل من أسهم في إنجاح فعاليات هذه المسابقة.
وأطلقت مؤسسة ياسر عرفات بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وبالتعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون مسابقة في المعرفة الوطنية في تشرين الثاني/نوفمبر2020 للسنة الرابعة على التوالي وفي نفس الموعد الذي انطلقت منه السنة الأولى والثانية والثالثة، رغم انقطاعها لبعض الوقت في هذا العام بسبب جائحة كورونا.
وتتمحور المسابقة حول أهم الأحداث التي مرت بالقضية الفلسطينية خلال نحو مائة عام من الصراع. وتم اعتماد رواية متحف ياسر عرفات كمرجع أساسي بحيث قام الطلاب المشاركون بزيارات ميدانية للمتحف لتسهيل فهم المعلومة وبقائها بالذاكرة، ومن خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة.
وتهدف المسابقة إلى زيادة الوعي بتفاصيل القضية الفلسطينية وتعزيز الثقافة والهوية الوطنية للأجيال الفلسطينية الصاعدة، وكانت الفئة المستهدفة الصف العاشر في مدارس الوطن.
وفي مرحلتها الثانية جرت المسابقة بين نحو 110 ألف طالب موزعين على مديريات التربية والتعليم في كافة محافظات الوطن، ومثّل كل مدرسة ثلاثة من طلابها أو طالباتها منها 18 مدرسة للمرحلة الثانية، التي جرت تصفياتها في قاعة المنتدى بمتحف ياسر عرفات وتكونت من 8 حلقات وتأهل من هذه المرحلة 6 مدارس.
واختتم الحفل بتكريم الفائزين والمشاركين، وتسليم الجوائز للفرق الفائزة وهي، الجائزة الأولى وهي عبارة عن جهاز "لاب توب" عالي المواصفات ومبلغ أربعمائة دولار نقداً، لكل من الطالبات الثلاث من مدرسة الإسلامية الثانوية للبنين كونها حصلت على المركز الأول.
والجائزة الثانية وهي عبارة عن جهاز "آيباد" عالي المواصفات ومبلغ ثلاثمائة دولار نقداً لكل من الطلاب الثلاثة من مدرسة مدرسة جينصافوط الثانوية للبنات.
الجائزة الثالثة وهي عبارة عن جهاز "تابلت" عالي المواصفات ومبلغ مائتي دولار لكل من الطلاب الثلاثة من مدرسة الشهيد يزن الحلايقة الثانوية للبنات.
وأكدت المؤسسة استمرار هذه المُسابقة في الأعوام القادمة.