الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحريري يقدم للرئيس عون تشكيلة مقترحة للحكومة الجديدة

نشر بتاريخ: 15/07/2021 ( آخر تحديث: 15/07/2021 الساعة: 10:02 )
الحريري يقدم للرئيس عون تشكيلة مقترحة للحكومة الجديدة

بيروت - معا- قدم رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري يوم الأربعاء تشكيلة حكومية إلى الرئيس ميشال عون تضم 24 وزيرا وقال إنه ينتظر رده يوم الخميس لإنهاء ما يقرب من تسعة أشهر من الجمود ووقف الانهيار الاقتصادي. بحسب وكالة "رويترز".

وقال الحريري الذي كان على خلاف مع عون بشأن تسمية الوزراء منذ تعيينه في أكتوبر تشرين الأول، للصحفيين يوم الأربعاء بعد الاجتماع "الآن جاء وقت الحقيقة".

وقال عون في بيان إنه سيدرس الاقتراح الذي تضمن "أسماء جديدة وتوزيعاً جديداً للحقائب والطوائف مختلفاً عمّا كان الاتفاق عليها سابقاً".

والاقتراح الحكومي الذي قدمه الحريري يتكون من 24 وزيرا مختصا تماشيا مع المبادرة الفرنسية التي تصورت تشكيل حكومة قادرة على سن إصلاحات من شأنها أن تطلق المساعدات الخارجية التي تشتد الحاجة إليها لإنقاذ البلاد.

والاقتراحات السابقة كانت تتضمن أيضا وزراء من الاختصاصيين ينتمون الى طوائف مختلفة. ولم يتضح على الفور ما هو أوجه الاختلاف بين التشكيلة الجديدة والتشكيلات السابقة.

ومع ذلك يُنظر إلى اقتراح يوم الأربعاء على أنه محاولة الحريري الأخيرة حيث كان من المتوقع أن يتخلى عن جهود تشكيل الحكومة بعد رحلة إلى مصر الداعمة له منذ فترة طويلة.

وذكرت قناة الحدث المملوكة للسعودية في وقت سابق أن القاهرة طلبت منه عدم التنحي.

وقالت مصادر في القاهرة إن مصر وعدت بدعم اقتصادي وسياسي لتشكيل حكومة جديدة وإن وفدا سيتوجه إلى بيروت قريبا.