لأول مرة منذ شهرين.. مخزون الخام الأمريكي يرتفع مع مخاوف "دلتا"

نشر بتاريخ: 21/07/2021 ( آخر تحديث: 22/07/2021 الساعة: 08:51 )
لأول مرة منذ شهرين.. مخزون الخام الأمريكي يرتفع مع مخاوف "دلتا"


بيت لحم- معا- أظهرت بيانات رسمية، الأربعاء، زيادة في مخزونات النفط الخام الأمريكية بمقدار 2.1 مليون برميل الأسبوع الماضي، بعد انخفاضات حادة لثمانية أسابيع متتالية، وسط مخاوف بتراجع الطلب جراء الارتفاع المضطرد بأعداد إصابات متحور كورونا الجديد "دلتا".
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الخام التجارية (باستثناء تلك الموجودة في احتياطي البترول الاستراتيجي)، ارتفعت بمقدار 2.1 مليون برميل إلى 439.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 يوليو/تموز الجاري.
وجاءت الزيادة في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي مخالفة على نحو صارخ لتقديرات المحللين، الذين توقعوا انخفاضا بنحو 4.5 ملايين برميل.
في المقابل، انخفضت مخزونات وقود السيارات (البنزين) بمقدار 121 ألف برميل إلى 236.4 مليون برميل الأسبوع الماضي، بأقل من توقعات المحللين انخفاضها بنحو مليون برميل.
وفقا للبيانات الجديدة، أيضا، انخفضت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة ووقود الطائرات، بمقدار 1.3 مليون برميل إلى 141 مليون برميل الأسبوع الماضي، الأسبوع الماضي، مقابل توقعات بزيادة 557 ألف برميل.
ويعكس ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية وانخفاضا أقل من التوقعات في مخزون البنزين، تراجع عمل المصافي الأمريكية من جهة، وانخفاض الطلب على الوقود من جهة أخرى.
وقالت إدارة معلومات الطاقة إن متوسط استهلاك المصافي الأمريكية من النفط الخام بلغ 16 مليون برميل يوميا، بانخفاض 87 ألف برميل يوميا عن الأسبوع الذي سبقه.
وعملت المصافي الأمريكية الأسبوع الماضي بنسبة 91.4 بالمئة من طاقتها التشغيلية، انخفاضا من 91.8 بالمئة في الأسبوع الذي سبقه.
كما تعكس الزيادة في مخزونات الخام استغلال تراجع الأسعار بالأسواق العالمية في تعزيز المخزون الأمريكي، الذي استنزف جراء السحب الكبير على مدى أكثر من شهرين.
وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن متوسط واردات الولايات المتحدة من النفط الخام بلغ 7.1 مليون برميل يوميًا الأسبوع الماضي، بزيادة 900 ألف برميل يوميا عن متوسط الأسبوع الذي سبقه.