إطلاق مكتبة "إقرأ بيت لحم" الرقمية

نشر بتاريخ: 24/07/2021 ( آخر تحديث: 24/07/2021 الساعة: 15:39 )
إطلاق مكتبة "إقرأ بيت لحم" الرقمية

بيت لحم- معا- ضمن فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020، أطلق مجلس الخدمات المشترك لتطوير السياحة في محافظة بيت لحم يوم السبت الموافق 24/7/٢٠٢١ مكتبة "إقرأ بيت لحم" الرقمية بتصميم وتنفيذ من شركة ايليمنت ميديا، وبحضور وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف ورئيس مجلس السياحة في محافظة بيت لحم ورئيس بلدية بيت لحم المحامي أنطون سلمان، ورئيس بلدية بتير تيسير قطوش، مدير مجلس الخدمات المشتركة الأستاذ تامر زرينة، وعدد من رجال الدين ومن أعضاء مجلس بلدية بيت لحم ومن ممثلي مؤسسات المجتمع المحلي.

رحبت السيدة كارمن غطاس عريفة الحفل بالحضور، ثم ألقى رئيس المجلس المحامي أنطون سلمان كلمة أعرب فيها عن اهتمام المجلس بالاضاءة على الموروث الثقافي لبيت لحم ونشره وتعميمه عالميا واقيلميا ووطنيا وذلك لترسيخ التنمية الثقافية المستدامة التي تدعم المشهد الثقافي البيتلحمي بجمبع مكوناته، وقرر تأسيس مكتبة الكترونية تعرف باسم "إقرأ بيت لحم - Read Bethlehem" لتوفير المراجع الموثوق بها والمعرفة والمعلومات للمهتمين والباحثين وتسهيل عملهم بحيث يستطيع الباحث ايجاد جميع ما كتب وما نشر عن بيت لحم في مكان واحد.

وأكّد سلمان أن إطلاق المكتبة لم يكن خالٍ من الصعوبات والعقبات ولكن تم تخطيها بالتعاون مع أهالي بيت لحم والأشخاص الذين تبنوا الفكرة وقدموا العديد من الوثائق لتغذية المكتبة. وأضاف أنه وبالرغم من أزمة جائحة كورونا التي مررنا بها إلا أن المجلس استطاع وضع حجر الأساس لهذه المكتبة الهامة لتاريخ وثقافة بيت لحم لكي نمررها للأجيال القادمة ولإظهارها للعالم. وتأمل سلمان أن تلاقي المكتبة اهتمام من الباحثين والمهتمين على المستوى المحلي والدولي ودعا أهالي بيت لحم لتقديم كافة الوثائق التي لديهم لإغناء محتوى المكتبة. وفي ختام الكلمة، ذكر أن بلدية بيت لحم تشارف على افتتاح مركز رعاية الطفل ضمن مفهوم التربية والتنشئة الصحيحة ضمن فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية.

وبدوره أكّد وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف على أهمية الاحتفال بإرثنا الثقافي للحفاظ على وجودنا على هذه الأرض. وأشاد بإصرار رئيس بلدية بيت لحم رغم الجائحة على إطلاق الفعاليات التي تمثل رسالة المدينة إلى العالم. كما ودعا جميع المدن أن تحذو حذو مدينة بيت لحم للحفاظ على تاريخها لكي لا نمحى ولا ننسى. وفي الختام شكر جميع القائمين على المكتبة.

ثم قامت عريفة الحفل بدعوة الحضور للمشاركة بالعد التنازلي لإطلاق المكتبة الرقمية لتصبح متاحة للاستخدام العام. وتم عرض فيديو تعريفي عن المكتبة. وفي الختام تم تكريم جميع من ساهم في إثراء محتويات المكتبة وتقديم الشكر والتقدير لجهودهم وعطائهم.

إطلاق مكتبة "إقرأ بيت لحم" الرقمية