أطفال مرض التليف الكيسي بغزة يناشدون الرئيس المساعدة بعلاجهم

نشر بتاريخ: 24/07/2021 ( آخر تحديث: 24/07/2021 الساعة: 15:43 )
أطفال مرض التليف الكيسي بغزة يناشدون الرئيس المساعدة بعلاجهم

غزة- معا- ناشد الاطفال الذين يعانون من مرض التليف الكيسي في غزة سيادة الرئيس محمود عباس "ابو مازن" رئيس دولة فلسطين بالمساعدة في علاجهم وتوفير رعاية صحية متكاملة لهم للتخفيف من معاناتهم من هذا المرض الصعب.

جاء ذلك خلال المهرجان الترفيهي للأطفال الذين يعانون من مرض التليف الكيسي والذي اقامه مركز اصدقاء التليف الكيسي تحت عنوان "ابتسامتكم أملنا" بحضور الوزير ابراهيم ابو النجا محافظ غزة والدكتورة هيفاء الاغا وزيرة المرأة السابقة وعدد كبير من المخاتير والوجهاء والشخصيات الوطنية والشبابية وأهالي الاطفال المرضى.

وقال المهندس اشرف الشنطي مدير مركز اصدقاء التليف الكيسي انه لا يوجد في غزة العلاجات الكافية والمناسبة للمرضى، مناشدا وزيرة الصحة بضرورة تخصيص مستشفى الرنتيسي بغزة لحاملي هذا المرض وعدم اخراجهم منه وتحويلهم الى مستشفيات أخرى بغزة ليست مؤهلة لهذا المرض، بالإضافة الى وجود بعض الحالات المستعصية التي يتطلب علاجها توجيهها لمستشفيات المحافظات الشمالية.

من جهته اكد المحافظ ابراهيم ابو النجا ان رسالة هؤلاء المرضى سيتم ايصالها الى السيد الرئيس من اجل ايجاد حل مناسب وتوفير العلاجات لهم والتحويلات للحالات الصعبة، موجها التحية الى القائمين على هذا الاحتفال والذي يخفف عن هؤلاء المرضى ويوصل رسالتهم الى كافة الجهات.

الجدير ذكره ان مرض التليُّف الكيسي (CF) هو اضطراب وراثي يُسبب تلفًا شديدًا في الرئتين والجهاز الهضمي والأعضاء الأخرى في الجسم.

ويؤثر التليُّف الكيسي على الخلايا التي تُنتج المخاط والعرق والعصارة الهضمية. وعادةً ما تكون هذه السوائل المفرزة شفافة ولكن في الأشخاص المصابين بالتليُّف الكيسي (CF)، يتسبب الجين المعيب في أن تُصبح الإفرازات لزجة وسميكة.