الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محكمة اسرائيلية تغرم منظمة التحرير مليون شيقل بسبب عملية خطف

نشر بتاريخ: 27/07/2021 ( آخر تحديث: 27/07/2021 الساعة: 12:42 )
محكمة اسرائيلية تغرم منظمة التحرير مليون شيقل بسبب عملية خطف





بيت لحم- معا- أقرت محكمة إسرائيلية تغريم منظمة التحرير الفلسطينية بدفع قرابة مليون شيقل كتعويضات لعائلتي "مخطوفتين سابقتين" قبل عشرات السنين.

وأفادت القناة "12" العبرية بأن المحكمة المركزية في القدس حكمت لصالح "عائلتي إسرائيليتين خطفتا على متن سفينة اخيلا لاورو عام 1985، وتوفيتا بعدها إلا أن عائلاتهن واصلت الادعاء أن عملية الخطف تسببت لهن بأضرار كبيرة".

وقالت إن المحكمة قضت بدفع مبلغ 400 ألف شيقل لصالح كل واحدة من العائلتين، إضافة لدفع مبلغ عشرات آلاف الشواقل كأتعاب محاماة ونفقات قانونية.

وبينت القناة إن المبلغ الإجمالي يصل إلى قرابة مليون شيقل ويتوجب على منظمة التحرير دفعه خلال الشهر القريب.

بدورها أوضحت منظمة "ييش دين" التي مثلت العائلات بالقضية بأن الحديث يدور عن قرار تاريخي والذي يحمل منظمة التحرير مسئولية العملية التي نفذتها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين حينها.

بينما أكدت المحكمة بقرارها مسئولية منظمة التحرير عن عملية الخطف، قائلة "الجبهة الشعبية هي جزء لا يتجزأ من منظمة التحرير وبالتالي فعملياتها هي بإطار عمليات المنظمة".



وكانت سفينة "اخيلا لاورو" الإيطالية خطفت عام 1985على يد أربعة مسلحين أعضاء في الشعبية، وغير الخاطفون مسارها من بور سعيد في مصر إلى ميناء طرطوس في سوريا.

وطالبت "الشعبية" في حينه بالإفراج عن 50 أسيرًا في السجون الإسرائيلية مقابل الإفراج عن الرهائن.

بينما تم قتل أحد الرهائن خلال العملية وهو يهودي–أمريكي يدعى " ليؤون كليغهوفر" وإلقاء جثته بالبحر، وبعد مفاوضات مع الخاطفين اقتنعوا بترك السفينة والإفراج عن الرهائن.