حكومة إسرائيل ستصوت على اتفاقية التعاون الاقتصادي بين إسرائيل والبحرين

نشر بتاريخ: 28/07/2021 ( آخر تحديث: 28/07/2021 الساعة: 23:05 )
حكومة إسرائيل ستصوت على اتفاقية التعاون الاقتصادي بين إسرائيل والبحرين

بيت لحم- معا- أعلنت وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أن اتفاقية التعاون الاقتصادي الموقعة بين إسرائيل والبحرين، ستدخل حيز التنفيذ في الأشهر القريبة بعد مصادقة الحكومة عليها وأكدت الوزارة في بيان، الأربعاء، ان"الاتفاقية تتناول تشجيع التدفق الحر للسلع والخدمات بين الدولتين إضافة إلى تعزيز التعاون في المَعارض التجارية وتبادل الخبراء في مختلف المجالات وإقامة لجنة اقتصادية مشتركة تعمل على تطبيق بنوده" بحسب ما أورده موقع هيئة البث الاسرائيلي (كان) باللغة العربية.

وقالت وزيرة الاقتصاد والصناعة أورنا بربيباي: "الموقع الجغرافي للبحرين يضع هذه الاتفاقية في نفس المكانة مع الاتفاقيات الأخرى التي وقعت مؤخرًا مع جيران البحرين في الخليج وان الحكومة ستعمل جاهدة في الايام القادمة لتمرير هذه الاتفاقية والمصادقة عليها واخراجها الى حيز التنفيذ".

وقد أجرت مديريّة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد والصناعة تحليلا للطاقات الاقتصاديّة الكامنة، وذلك قبل التوقيع على الاتفاقيّة. ويشير التحليل إلى وجود إمكانيّات هائلة أمام التصدير الإسرائيلي في مجالات الصحة والمعدّات الطبيّة، والتكنولوجيا الزراعية، والتقنيات في مجال المياه، والاتصالات، والتقنيات في مجال البناء، والسايبر. ويُظهر التحليل أيضًا أن مجال الخدمات المالية المتطوّر في البحرين قد يكون بوابة ملائمة للشركات الإسرائيلية المهتمة بتطوير أعمالها في منطقة الخليج العربي.

وتعتقد إسرائيل ان يصل حجم التجارة مع البحرين الى مئات ملايين الدولارات في السنوات المقبلة.