الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تعود اسرائيل للاغلاق مجدداً؟

نشر بتاريخ: 05/08/2021 ( آخر تحديث: 05/08/2021 الساعة: 09:50 )
هل تعود اسرائيل للاغلاق مجدداً؟

القدس -معا- دافع وزير الصحة الإسرائيلية نيتسان هوروفتس الأربعاء عن القرار بتعميم الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا على كبار السن البالغين 60 عامًا فما فوق.

وأكد هوروفتس أن القرار اتخذ بالتشاور مع خبراء في المجال.

وأضاف "نحن ننصح المواطنين بالإقبال على تلقي اللقاح الإضافي لحماية أنفسهم ضد الفيروس وآثاره الفتاكة". "ولا بد من التوقف" أضاف "عند مسألة التوقيت فهي بالغة الأهمية وتأتي تحاشيًا لفرض إغلاق على المرافق العامة. فالتطعيمات والكمامات والحجر الصحي واتخاذ الحذر في المطار كلها أمور قادرة على الدفع بعيدًا بتقييدات أشد قسوة".

وردا على سؤال حول المؤشر على حتمية إغلاق المرافق العامة أجاب الوزير "بأن الحكومة تشير إلى مؤشرات المرض، ونسبة الإصابة، وعدد المرضى الذين في حالة حرجة، وعبء العمل في المستشفيات، والوضع الاقتصادي.

وتطرق هوروفتس لجهاز التعليم وسط تأكيده على أن العمل جار على افتتاح العام الدراسي الجديد بأفضل الطرق وأكثرها أمانًا.

غير أن الوزير أقر بأن هنالك محادثات مع وزارة المالية بالنسبة لإمكانية فرض تقييدات على المرافق العامة وقال مطمئنًأ " في اللحظة التي سنحتاج فيها الى ميزانيات لمواجهة فيروس كورونا، وربما يكون الأمر واردًا، فسيتم توفير هذه الميزانيات".

هذا وألمح رئيس الحكومة الاسرائيلية نفتالي بينيت الى انه فيما لو حرص الجمهور على اتباع التعليمات وسماع التوصيات، لن تفرض قيود اضافية، وذلك في إطار تحذيره امس خلال جلسة كابينيت كورونا من امكانية فرض اغلاق وقال :"حتى لا نضطر للوصول الى قيود أكثر صرامة يحب علينا ان نتطعم ونرتدي الكمامات، ونحافظ على التباعد، هذا الامر بأيدينا".