الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمم المتّحدة تدعو إسرائيل ولبنان لـضبط النفس وتجنّب التصعيد

نشر بتاريخ: 08/08/2021 ( آخر تحديث: 09/08/2021 الساعة: 09:36 )
الأمم المتّحدة تدعو إسرائيل ولبنان لـضبط النفس وتجنّب التصعيد

بيت لحم - معا- جدّد أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، دعوته إلى إسرائيل ولبنان إلى "ضبط النفس" وتجنب الإجراءات المؤدية للتصعيد، بحسب بيان أصدره المتحدث باسمه، ستيفان دوجاريك.

وقال دوجاريك: "إننا نجدد دعوتنا إلى إسرائيل ولبنان لضبط النفس وتجنب الإجراءات التي يمكن أن تزيد من حدة التوترات وتؤدي إلى سوء التقدير”.

وأعرب عن قلق الأمين العام "العميق إزاء التصعيد الأخير بين الجانبين عبر الخط الأزرق (هو خط فاصل يبلغ طوله 120 كم، تم وضعه من قبل الأمم المتحدة عام 2000، لتأكيد انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان)، بما في ذلك إطلاق الصواريخ على إسرائيل والضربات الجوية ونيران المدفعية على لبنان”.

ودعا المتحدث الأممي، إسرائيل ولبنان إلى “المشاركة النشطة مع آليات الاتصال والتنسيق التابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة (يونيفل)”.

و"يونيفيل" هي قوات دولية متعددة الجنسيات، تابعة للأمم المتحدة، أنشئت عام 1978 استنادا إلى القرار الدولي رقم 425 وتنتشر في مناطق جنوب لبنان، وتهدف إلى ضمان حفظ السلام في المنطقة المحاذية للحدود.

والجمعة الماضي، أعلن "حزب الله"، مسؤوليته عن إطلاق صواريخ على "أراضٍ مفتوحة بمحيط مواقع للجيش الإسرائيلي في مزارع شبعا"، وذلك "ردا على الغارات الجوية الإسرائيلية على أراضٍ مفتوحة بلبنان، ليلة الخميس".

فيما قال متحدث الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن "حزب الله أطلق 19 قذيفة صاروخية من منطقة شمال شبعا، سقطت 3 منها داخل لبنان و6 في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات، وتم اعتراض 10 قذائف أخرى".