"خضوري" تحصل على اعتماد أول برنامج دكتوراه

نشر بتاريخ: 16/08/2021 ( آخر تحديث: 16/08/2021 الساعة: 15:44 )
"خضوري" تحصل على اعتماد أول برنامج دكتوراه

طولكرم- معا- حصلت جامعة فلسطين التقنية-خضوري على اعتماد الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أول برنامج دكتوراه فيها، وهو برنامج متخصص في علم أمراض النبات، بحيث سيتم طرح البرنامج في الجامعة بدءا من الفصل الأول من العام الأكاديمي الحالي 2021/2022.

وهنأ رئيس جامعة فلسطين التقنية - خضوري، أ. د. نور أبو الرب كادر الجامعة وطلبتها خاصة وباحثي فلسطين عامة على هذا الإنجاز الكبير؛ كونه إضافة نوعية للقطاع الزراعي الذي يعد من أهم مصادر الدخل القومي الفلسطيني، وركيزة أساسية في نضاله وصموده من جهة، وقفزة نوعية في مسيرة الجامعة بصفتها جامعة تقنية ولتاريخها الأكاديمي من جهة أخرى، لا سيما أنها رائدة في مجال التعليم الزراعي التكنولوجي والحيوي، ومن أولى المؤسسات التعليمية الزراعية في فلسطين والوطن العربي.

بدوره بين نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أ.د.سائد ملاك أن اعتماد أول برنامج دكتوراه في الجامعة من قبل هيئة الاعتماد والجودة، يؤكد على المستوى الأكاديمي للجامعة وأهليتها لتقديم برامج التعليم العالي كافة، وهذا يأتي ثمرة لجهود إدارة الجامعة وكوادرها الأكاديمية والإدارية في تطوير الجامعة وجعلها في مصاف الجامعات العالمية، وأضاف أن برنامج الدكتوراه في علم أمراض النبات يتماشى مع الخطط الاستراتيجية والتنموية واحتياجات القطاع الزراعي في فلسطين.

بدوره، أوضح عميد كلية الدراسات العليا ، د. حسين شنّك أن اعتماد برنامج الدكتوراه في علم النبات، يعد نقلة نوعية في كلية الدراسات العليا، بحيث تسعى الكلية إلى استحداث العديد من برامج الدراسات العليا بما يتطلبه سوقا العمل المحلي والدولي، مشيرا إلى أن برنامج الدكتوراه يتيح العديد من فرص العمل مثل التدريس الجامعي، والعمل في مراكز الأبحاث، وفرص عمل متعددة في وزارة الزراعة، ومدراء لمشاريع، واستشاريين في مصانع مبيدات حشرية ومواد كيميائية، بالإضافة إلى مشاريع اقتصادية زراعية خاصة يديرها الخريج بنفسه، آملا أن يتم اعتماد المزيد من برامج الدكتوراه في الجامعة بما يتلاءم مع سوق العمل ويسهل على الباحث الفلسطيني من التطور الأكاديمي داخل الوطن.

من جانبه، أكد الخبير في امراض النبات والمحاضر في جامعة فلسطين التقنية خضوري أ.د. مازن السلمان، أنه تم اجراء دراسة جدوى وتم اقتراح برنامج الدكتوراه في أمراض النبات مع الأخذ بعين الاعتبار صعوبة الأوضاع السياسية والاقتصادية في فلسطين، موضحاً أن المخرجات المتوقعة من هذا البرنامج تتضمن حصول الخريج على الخبرة اللازمة في جميع مناحي أمراض النبات والفهم العميق للأمراض التي تصيب وتحد من الإنتاجية، وتشخيص وتحديد الأمراض وتوجيه طرق علاجية مناسبة، بالإضافة إلى الحصول على الخبرة المتميزة تواكب التكنولوجيا المتطورة في مجال علم أمراض النبات، والتخطيط لممارسات جيّدة للحد من انتشار الأمراض وحماية البيئة، وتقييم المخاطر عند استخدام المبيدات الحشرية والمشاركة في صنع القرار عند ظهور أيّ وباء جديد.