"مدى" تُطلق المرحلة التجريبية لخدمات الفايبر

نشر بتاريخ: 07/09/2021 ( آخر تحديث: 07/09/2021 الساعة: 12:17 )
"مدى" تُطلق المرحلة التجريبية لخدمات الفايبر

رام الله- معا- أعلنت شركة "مدى" لخدمات الإنترنت إطلاق المرحلة التجريبية لخدمات التواصل عبر الألياف الضوئية "الفايبر" في فلسطين تحت إسم "كونِّكت"، وأوضحت بأن هذه المرحلة التجريبية ستساعدها لاستكمال تفاصيل خططها لإطلاق الخدمة النهائية من خلال شبكة الفايبر التي ستُغطي جميع أنحاء الضفة الغربية، وقطاع غزة في مرحلة لاحقة.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية قامت بها إدارة وطواقم شركة "مدى" برفقة ممثّلي وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث شملت الجولة إطلاع ممثّلي الوزارة على المرحلة التجريبية التي تم إنجازها في منطقة عين منجد في مدينة رام الله، كما شملت الجولة زيارةً لمنزل السيد "منصور حسين" وهو أول مشترك بخدمة الإنترنت من خلال خدمة "كونِّكت" التجريبية، وقد عبّر المشترك عن ارتياحه الكبير من ميّزات الخدمة الجديدة والفرق الكبير الذي لمسه خاصة فيما يتعلق بثبات الخدمة وارتفاع سرعات التنزيل والتحميل.

وحول تفاصيل الخدمة، فقد أكّد السيد "محمد العلمي" رئيس مجلس إدارة شركة "مدى" أن الإنتقال من إيصال الخدمات عبر الخطوط النحاسية كما في نظام (ADSL) الحالي إلى نظام الألياف الضوئية "الفايبر" يُشكّل نقلة نوعية في عالم الاتصالات والإنترنت، ويساهم في كثير من المجالات كتشجيع الشركات الناشئة وتطوير قطاع صناعة التطبيقات، وخلق فرص العمل وغيرها. كما أوضح بأن ذلك سيساعد جميع فئات المجتمع لا سيّما الطلبة والمعلمين والموظفين الذين يعملون من بيوتهم خاصة في ظل الظروف الحالية، بما توفّره من ثبات وسرعات مرتفعة وأسعار في متناول المواطن.

وعن دور وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، فقد أثنى "العلمي" على جهود الوزارة وعلى رأسها معالي الوزير المهندس "إسحاق سدر" الذي أظهر دعماً دائماً ورؤيةً واضحةً لتسجيل نقلة نوعية في قطاع الإتصالات والإنترنت في فلسطين.

من ناحيته، صرّح مدير الإدارة التقنية في شركة "مدى" السيد "رجائي إسعيد" بأن خطط الشركة تهدف لبناء شبكة ألياف ضوئية باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيّات لتزويد المشتركين بأفضل الخدمات. وأوضح بأن "مدى" قامت بتوقيع اتفاقيات وبناء شراكات مع كلٍّ من "شركة كهرباء محافظة القدس"، و"شركة توزيع كهرباء الشمال"، و"شركة كهرباء الخليل" بهدف الإستفادة من بُناها التحتية لتمديد وبناء شبكة الألياف الضوئية في المحافظات المختلفة، حيث أظهرت جميع تلك الشركات مشكورةً موقفاً إيجابياً متوافقاً مع خططها الاستراتيجية الهادفة لتأمين أفضل الخدمات للمواطنين ضمن مناطقهم التي طالما بذلوا فيها جهوداً كبيرة لاستمرار تطوير ما يقدمونه.

من ناحيتها، فقد أشادت وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالخدمات المميزة التي أطلقتها شركة "مدى" مؤكدة بأن استراتيجية الوزارة تدعم استحداث أفضل الخدمات وتقديمها للجمهور بأسعار تنافسية.

وأكّد مدير عام الإدارة العامة للاتصالات في الوزارة المهندس "ليث دراغمة" بأن عدداً من الشركات ومن بينها شركة "مدى" قد حصلت على الترخيص اللازم من قبل الوزارة لتقديم هذه الخدمات، مؤكداً في الوقت ذاته عن سعادته للاطّلاع عن قرب على تجربة "مدى" في هذا السياق ومشاهدة شبكة حقيقية على أرض الواقع.

وأكّد "دراغمة" أن خدمات الإنترنت عبر الألياف الضوئية مهمة جداً، خاصةً وأن المواطن الفلسطيني متعطش جداً لخدمات حديثة وثابتة وسرعات عالية.

يُذكر أن شركة "مدى" تأسست عام 2010، ودخلت في عام 2019 في شراكة إستراتيجية مع "صندوق الاستثمار الفلسطيني" بهدف تطوير خططها وتوسيع أعمالها بما يضمن الارتقاء بخدماتها والاستمرار برفع مستوى قطاع الاتصالات والإنترنت في فلسطين.

وتمتلك "مدى" شبكة إتصالات متطورة يصل انتشارها ليغطي جميع محافظات الوطن، إضافةً إلى خطوط الربط البينيّ مع معظم شبكات الإتصالات في العالم وتواجدها في نقاط الربط العالمية في "لندن" و"فرانكفورت"، ووسّعت "مدى" انتشار شبكتها لترتبط مباشرة مع الأردن من خلال خطوط الفايبر.