الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 16/09/2021 ( آخر تحديث: 16/09/2021 الساعة: 19:59 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وأربعة وستون

الخميس – السادس عشر من أيلول

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالمية تقول أنَّ دلتا ليس المتغير الأخير لكورونا، وأنّ إقليمَ شرقِ المتوسط شَهِدَ مُؤخَّراً انخفاضاً في الإصابات والوفيات، ولكن الوضعَ لا يزال هشّاً ولا يُمكن التنبؤ به. والصحةُ الفلسطينيةُ تقول: دخلنا الموجةَ الرابعةَ من الجائحة بقوة وبنسبةِ إصاباتٍ عاليةٍ جداً

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي أربعةِ ملايين إصابة، فيما تجاوزت حصيلةُ الإصابات مئتين وسبعة وعشرين مليون حالة. كما سجَّلَ حوالي أربعة وستين ألف حالةِ وفاة لتتجاوزَ حصيلةُ الوفيات أربعةَ ملايين وستمئة وأربعة وسبعين ألف وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجلُ أكثر من خمسة عشر ألف وسبعمئة إصابة وتسعين وفاة، الصحةُ تقول: نحن في خِضَمِّ الموجةِ الرابعة من كورونا وعلى الجميع تلقي اللقاح، وأنَّ تسعين في المئة من العينات العشوائية التي تم فحصُها مصابةٌ بمتحور دلتا الأخطر على فئةِ الشباب. والصحةُ بغزة تُتلِفُ كميةً من اللقاحات المُرسَلَةِ من رام الله وتُحمِّلُ دولةَ الاحتلال المسؤولية.

📌 الولايات المتحدة تُطوِّرُ نظاماً جديداً للسفرِ الدولي سيشملُ إجراءاتٍ قويةٍ للحدِّ من انتشارِ الجائحة. وارتفاعاتٌ حادةٌ بالإصابات والوفيات في البلاد.

📌 موديرنا تعملُ على تطويرِ لقاحٍ بجرعةٍ واحدةٍ يستهدف كورونا والإنفلونزا معاً، وتقول: فعّاليةُ لقاحِنا تتراجعُ مع الوقت، ولا بد من جرعةٍ مُعزِّزة.

📌 قلقٌ في دولةِ الاحتلال من عدمِ توقُّفِ العدوى بكورونا، وأعدادُ المصابين تصلُ أرقاماً قياسية. ودراسةٌ إسرائيلية تُبيِّنُ أنه لا فرقَ في مستوى المضادات الحيوية بين من أصيبوا بكورونا وتلقوا جرعةً واحدةً أو ثلاثَ جرعات من اللقاح، وتوصي بعدمٍ إعطاءِ الذين أصيبوا ثم تلقوا جرعةً واحدةً المزيدَ من الجرعات.

📌 فريقٌ من النُّوابِ الجمهوريين يَعتبِرون إعلانَ بايدن إلزاميةَ التطعيمِ ضد كورونا لثُلُثَي العاملين في الولايات المتحدة خُطوةً استبدادية، ويتعهدون بمقاضاةِ الإدارة الديمقراطية.

📌 الصندوقُ الروسي للاستثمارات المباشرة يُفيد بأن لقاحَ "سبوتنيك لايت" أظهرَ فعاليتَه بنسبةٍ تصلُ إلى حوالي أربعةٍ وثمانين في المئةِ ضد كورونا بين المُسنِّين الذين تتراوحُ أعمارُهم بين ستين وسبعين عاماً.

📌 مستشارُ الرئيس المصري للشؤون الصحية يكشفُ عن أنَّ زيادةَ الإصابات بكورونا في الموجةِ الرابعة سوف تستمرُّ لمدةِ شهرٍ ونصف حتى تصلَ للذروة.

📌 دراسةٌ تكشفُ عن أنَّ الشعور بِوَهَنٍ في الجسم وتَراجُعِ القدرةِ على العمل وانخفاضِ التركيزِ والنسيان، من أكثرِ عواقبِ الإصابةِ بكوفيد لدى الروس.

📌 الرئيسُ الروسي بوتين يَدخُلُ عزلاً ذاتيا بسبب تَعدُّدِ الإصابات بكورونا في دائرةِ المحيطين به.

📌 كوبا تبدأُ بتلقيحِ الأطفال الذين تصلُ أعمارُهم حتى سن الثانية ضد فيروس كورونا، مما يجعلُها الدولةَ الوحيدةَ حتى الآن التي تقوم بتطعيم الأطفال الصغار. ودولٌ أخرى تتَّجِه لتطعيمِ الأطفالِ بشكلٍ غيرِ مسبوق.

📌 مجموعةٌ من العلماء الأمريكيين والعالميين يؤكِّدون أنَّ الأدلةَ العلميةَ حتى الآن، خَلُصَت إلى أنَّ الجرعات المُعزِّزة من اللقاحات ليست ضروريةً لعامّةِ الناسِ في الوقتِ الراهن.