امريكا تجمد دعماً بمليار دولار لشراء صواريخ للقبة الحديدية لصالح اسرائيل

نشر بتاريخ: 21/09/2021 ( آخر تحديث: 22/09/2021 الساعة: 13:49 )
امريكا تجمد دعماً بمليار دولار لشراء صواريخ للقبة الحديدية لصالح اسرائيل

بيت لحم- معا- قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية إن عددا من أعضاء الكونغرس الأمريكي اعترضوا على منح الولايات المتحدة للاحتلال دعماً بقيمة مليار دولار كان من المفترض أن يجري استخدامه لشراء المزيد من صواريخ وبطاريات القبة الحديدية في "إسرائيل".

وأضافت أن أعضاء الكونغرس أعلنوا قبل ساعات من التصويت على الميزانية الأمريكية بأنهم لن يصوتوا لصالح الميزانية في حال شملت هذا الدعم.

ووفقا لموقع و"اللا" فإن الدعم سيدخل مجدداً في الميزانية الأمنية التي سيجري التصويت عليها بعد عدة أشهر، وقال إن هذه الخطوة تعتبر نادرة، ما يعني تأخير تقديم مزيد من الدعم الأمريكي لـ"إسرائيل" لصالح شراء منظومات دفاعية.

وكانت وسائل الاعلام قد كشفت أن حكومة الاحتلال ستطلب من الولايات المتحدة مساعدة "طارئة"، بقيمة مليار دولار، لتجديد مخزون صواريخ "القبة الحديدية"، بعد العدوان الأخير على قطاع غزة.




ونقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن مصدر لم تسمه، أن الحديث يدور عن تجديد مخزون صواريخ "تامير" الاعتراضية المستخدمة في المنظومة الدفاعية الإسرائيلية المضادة للصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

وكان جيش الاحتلال قد استخدم كميات كبيرة جدا من الصواريخ الاعتراضية في منظومة القبة الحديدية خلال العدوان على غزة، الذي استمر 11 يوما.

وقال غانتس في 19 أيار/ مايو الماضي، قبل يومين من انتهاء العدوان على غزة، إن القبة اعترضت 1000 صاروخ أطلق من غزة، باستخدام منظومة القبة الحديدية.

ويبلغ سعر الصاروخ الواحد من نوع "تامير" 50 ألف دولار على الأقل، بحسب موقع "غلوبس" الاقتصادي العبري.