"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 23/09/2021 ( آخر تحديث: 23/09/2021 الساعة: 18:35 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وخمسة وستون

الخميس – الثالث والعشرون من أيلول

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

انتقادات واسعة للتوزيع غير العادل للقاحات المضادة لكورونا، والصحةُ العالمية تشيرُ إلى انخفاض حالات الإصابة والوفيات العالمية بكورونا، وأنّ متحورَ دلتا أصبحَ أقوى وأشدَّ عدوى وأكثرَ منافسةً ضمن متحورات كورونا

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع ثلاثة ملايين ونصف المليون إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات مئتين وواحد وثلاثين مليون حالة. كما سجَّلَ تسعةً وخمسين ألف حالةِ وفاة لتتجاوزَ حصيلةُ الوفيات أربعةَ ملايين وسبعَمئة وثلاثة وثلاثين ألف وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجلُ أكثر من اثني عشر ألف وثمانمئة إصابة وثلاثاً وتسعين وفاة، والصحةُ تُشيرُ إلى بدءِ انكسارِ المنحنى الوبائي في الضفةِ الغربية. وزيادةٌ غير مسبوقة في انتشارِ التهاباتِ الشُّعبِ الهوائيةِ الصُّغرى بين المواليد في غزة.

📌 إدارةُ الغذاء والدواء الأمريكية توافق على إعطاءِ جرعةٍ ثالثةٍ من لقاح فايزر لمن هُم فوقَ سن خمسةٍ وستين عاماً، ومَن يواجِهون أوضاعاً صحية تتطلب حصولَهم على الجرعةِ الثالثة.

📌 دراسةٌ أمريكيةٌ تقولُ أنَّ لقاحَ موديرنا يتفوَّقُ على لقاحِ فايزر ويؤَمِّنُ حمايةً أطول، ورئيس شركة موديرنا يتوقعُ انتهاءَ كورونا من العالم خلالَ عام. وشركةُ فايزر تدَّعي أنَّ لقاحَها فعّالٌ وآمنٌ للأطفالِ بين خمسةِ أعوامٍ وأحدَ عشرَ عاماً بعد التجاربِ السريرية.

📌 عالمٌ روسي يقولُ أنَّ الأشخاصَ المصابين بنزلاتِ البردِ والالتهاباتِ الفيروسيةِ التنفُّسية الحادة غيرُ مُعرَّضين للإصابةِ بكورونا، لكنَّهم بعدَ تَماثُلِهم للشفاء يمكن أنْ يُصابوا به، مُبيِّناً أنَّ المرضَ قد يسيرُ بشكلٍ أصعب نظراً لتداعياتِ الإصابةِ بالداءِ السابق.

📌 الأمينُ العام لمنظمةِ الأممِ المتحدة ينتقدُ التوزيعَ غيرَ العادلِ للقاحات، قائلاً إن تسعين في المئة من سكانِ إفريقيا ما زالوا ينتظرون التطعيمَ ضدَّ كورونا. وأردوغان يهاجمُ احتكارَ اللقاحات.

📌 الرئيسُ الأمريكيُ جو بايدن يدعو دولَ العالم إلى حشدِ جهودِها لمواجهةِ جائحةٍ فيروسيةٍ جديدة. والبيتُ الأبيضُ يعلن تَمسُّكَه بقراراتِ طردِ الجنودِ الرافضين لتلقي لقاحِ كورونا.

📌 مشافي دولةِ الاحتلال الإسرائيلي تعلن عن نقصٍ حادٍ في الأسرَّةِ وأجهزةِ التنفسِ الاصطناعي، والصحةُ تقررُ تمديدَ صلاحيةِ اللقاحات المُنتهية لثلاثةِ أشهر.

📌 كورونا يُوجِّهُ ضربةً كبيرةً لصناعةِ السياحة في كوريا الجنوبية.

📌 عالمٌ نرويجي يقولُ أنَّه يمكن وضعُ كورونا في صفٍ واحدٍ مع الأمراضِ المُعديةِ الموسمية.

📌 كورونا يصبحُ الأكثرَ فتكاً في تاريخِ في الولايات المتحدة، حيث أنَّ حصيلةَ الوفيات الناجمةِ عنهُ تجاوزت عددَ الوفياتِ في البلادِ بسببِ الأنفلونزا الإسبانيةِ قبلَ مئةِ عام.

📌 الصين تعلنُ عن بؤرةٍ جديدةٍ مُحتَملة لانتشارِ كورونا في مدينة هاربين شمال شرق الصين.

📌 الإصاباتُ والوفياتُ تُواصِلُ ارتفاعَها التدريجي في مصر وسوريا.